1500 معارض روسي يتظاهرون في موسكو بينهم كاسباروف

> موسكو «الأيام» فاليري ليرو :

>
كاسباروف وليمونوف
كاسباروف وليمونوف
تظاهر نحو 1500 معارض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الإثنين بهدوء في وسط موسكو تلبية لنداء حركة "روسيا الاخرى" التي يقودها بطل العالم السابق في الشطرنج غاري كاسباروف بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون في جزء من ساحة وسط العاصمة بعدما اضطروا للمرور عبر حواجز تفتيش مجهزة بكاشفات المعادن,وكانت الشرطة اعلنت انها ستنشر الفي شرطي لضمان الامن.

وقال كاسباروف لوكالة فرانس برس "نرى عددا كبيرا من عناصر الشرطة وافراد قوات وزارة الداخلية حول تظاهرتنا السلمية. هذا يدل على خوف السلطات من اي حركة احتجاجية يتم تنظيمها".

وهتف اعضاء في الحزب الوطني البولشيفي الذي يقوده ادوار ليمونوف "نحن بحاجة لروسيا اخرى!" و"روسيا من دون بوتين"، ورفعوا لافتات كتب على احداها "فليسقط حكم اللصوص".

من جهته قال ليمونوف "نحن نعيش في دولة بوليسية. الآن، نريد ان نحيا في بلد حر".

واضاف "نحاول ان نقدم مثالا عن الشجاعة المدنية وان يكون لدينا اداء سياسي حر بلا خوف من الاعتقال على يد الشرطة".

وقال كاسباروف في خطاب "لقد بتنا ندرك اكثر فأكثر اننا لن نتمكن من حل مشاكلنا الا اذا اجتمعنا سويا".

وحركة روسيا الاخرى هي تجمع لتنظيمات معارضة ترفض احكام الكرملين بشكل متزايد قبضته على مقدرات السلطة في البلاد.

وخلال التظاهرة تناوب كاسباروف وليمونوف على الهتاف "نحن بحاجة لروسيا اخرى" في حين اخذت الجموع تردد وراءهما هذا الشعار.

ولم يتمكن كاسباروف من انهاء خطابه حيث قطعت الميكروفونات في تمام الساعة 17:32 (13:32 ت.غ.) وسمحت الشرطة بمرور شاحنة محملة بمكبرات صوت صدحت بقهقهات واصوات قرود وجالت حول ساحة التظاهر لاربع مرات ما حال دون تمكن المتظاهرين من سماع الخطابات على ما اوضح كاسباروف.

واضاف كاسباروف "لقد كان امامنا احد خيارين كلاهما صعب، اما ان ندفع الجموع الى مواجهة الشرطة واما ان ننسحب بهدوء، فاخترنا الخيار الثاني"، مشيرا الى ان الخيار الاول كان يقضي بأن تسير التظاهرة في شوارع المدينة عوضا عن البقاء في مكانها.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان اي لجوء الى العنف لم يسجل خلال التظاهرة.

ويوم السبت الماضي تظاهر نحو 3000 معارض روسي، بينهم كاسباروف، في بطرسبورغ على هامش منتدى اقتصادي دولي من دون ان تعمد قوات مكافحة الشغب الى تفريقهم في سابقة هي الاولى من نوعها.

وكانت قوات مكافحة الشغب فرقت يومي السبت والاحد في 14 و15 آذار/مارس في كل من موسكو وبطرسبورغ "مسيرات الرفض" التي نظمتها حركة روسيا الاخرى.

وافادت الحركة ان العدد الاجمالي للمتظاهرين الذين تم توقيفهم حينئذ بلغ 700 متظاهر في موسكو و300 في بطرسبورغ. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى