تذكيرا بنتاجاته وإبداعاته المتعددة .. اليوم.. اختتام فعاليات إحياء الذكرى الأربعين لوفاة الأديب والمؤرخ صالح الحامد

> «الأيام» علوي بن سميط:

> تختتم اليوم الخميس فعاليات إحياء الذكرى الأربعين لوفاة الأديب والفقيه المؤرخ صالح بن علي الحامد، صاحب كتاب «تأريخ حضرموت» ومؤلفات أخرى.

وكانت هذه الفعاليات التذكيرية بمناقب ودور الحامد، قد نظمت من قبل اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع وادي حضرموت وأسرة الحامد، والتي جرت مساء الثلاثاء وأمس الأربعاء في ثانوية النهضة بسيئون.

واشتملت تلك الفعاليات على معرض للصور النادرة للمراحل العمرية للحامد وكذا الصور التوثيقية للقاءاته بالأدباء والشخصيات سواء في حضرموت أو عدن والقاهرة وإندونيسيا وسنغافورة، إلى جانب المخطوطات والمؤلفات التي أصدرها وكذلك مقتنياته الخاصة.

وتعتبر هذه البادرة تجاه هذه القامة الغائبة الحاضرة تذكيرا بنتاجاته وبمزاياه وإبداعاته المتعددة فهو فقيه وأديب وسياسي ومؤرخ وله العديد من الكتابات في الصحف المصرية كالمعرفة وأبوللو والآداب.

كما نظمت أمس ندوة عن حياة الحامد اشترك فيها الأدباء والمهتمون بحضور الأخ أحمد جنيد الجنيد، وكيل المحافظة لشئون الوادي والصحراء الذي ألقى كلمة أشادت بالفقيد كشخصية أثرت وساهمت في النهضة الأدبية الحديثة بالمنطقة واليمن عموما.

كما ألقيت قصيدتان للشاعر محمد صالح الحامد (نجل الفقيد) والطالب محمد بادغيشي.

وتحدث في الندوة الأدباء خالد شيخ المساوى، د.أحمد سعيد عبيدون، علي أحمد بارجاء، كما ءلقيت كلمة اتحاد الأدباء بالوادي من قبل هشام الرباكي، عضو الاتحاد.

وحضر الفعالية عدد كبير من المثقفين والعلامة عمر محمد بن حفيظ.

تجدر الإشارة إلى أن المؤرخ والشاعر والفقيه صالح بن علي الحامد، توفي بسيئون في يونيو 1967م وهو من مواليد 1903م وهاجر وزار عدداً من البلدان، كما صدرت له ثلاثة دوايين (نسمات الربيع 1936م)، (ليالي المصيف 1950م)، (شاطئ الحياة)، وأصدر عدداً من المؤلفات والكتابات التاريخية والأدبية، كما أن عددا من مؤلفاته مازالت مخطوطة وتنتظر الطباعة ومنها في علوم الدين (تعليقات على فتح الباري لشرح صحيح البخاري)، (على شعاع القرآن)، (فتاوى وتعليقات)، وكذا عدد من مؤلفات أدبية منها مجموعات أشعار غنائية وأشعار سياسية وشعبية.

وصدر قبل سنوات كتاب للأديب عبدالله حسين البار، بعنوان «مظاهر من التقليد والتجديد في شعر صالح بن علي الحامد»، وكتبت عدد من الأبحاث والدراسات العلمية من قبل عدد من الباحثين والطلاب عن الحامد واتجاهاته الفكرية والأدبية وأشعاره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى