أمريكا تدعم مشرف في إجراء انتخابات حرة ونزيهة

> إسلام أباد «الأيام» سايمون كاميرون مور :

>
رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز يستقبل جون نيجروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأمريكية
رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز يستقبل جون نيجروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأمريكية
عرض مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى تقديم دعم كبير للرئيس برويز مشرف أمس السبت مع دعوته لضمان أن تكون الانتخابات المزمع إجراؤها هذا العام في باكستان حرة ونزيهة.

والتقى جون نيجروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأمريكية بالرئيس مشرف وبرئيس الوزراء شوكت عزيز وبكبار القادة العسكريين في غمرة أزمة سياسية محتدمة سببها إقدام الرئيس على عزل كبير القضاة.

وقال نيجروبنتي إن كبار المسؤولين الباكستانيين دعوه لزيارة إسلام أباد وإنه لاحظ أهمية قيام علاقة طويلة المدى واستراتيجية مع باكستان التي هي حليف أساسي في الحرب ضد القاعدة وطالبان في أفغانستان.

ويرافق نيجروبونتي في زيارته مساعد وزيرة الخارجية ريتشارد باوتشر والأميرال وليام الون قائد القيادة المركزية الأمريكية,والتقى بمشرف أمس.

ويقول محللون إن دافع مشرف في التخلص من تشودري كان في الواقع بسبب مخاوف من أن يسمح رئيس المحكمة العليا بأن تكون هناك طعون دستورية لخطة مشرف لترشيح نفسه لفترة رئاسة أخرى مع استمرار توليه منصب قائد الجيش من خلال مجلسي البرلمان الحالي قبل حله في وقت لاحق هذا العام.

ويقضي الدستور بأنه يتعين على مشرف الذي وصل إلى السلطة قبل ثمانية أعوام تقريبا أن يستقيل من قيادة الجيش بحلول نهاية عام 2007 ولكن كثيرا من الباكستانيين يشكون في نواياه.

وفي الأسبوع الماضي قال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون أن ينفذ مشرف تعهداته ولكن نيجروبونتي أبدى تحللا من أي موقف بشأن تولي الرئاسة مع استمرار شغل المنصب العسكري.

وقال نيجروبونتي في مؤتمر صحفي في السفارة الأمريكية في إسلام أباد "أعتقد أن هذا شيء سيود أن يقرره الرئيس مشرف بنفسه.. وأنا واثق من أنه سيتخذ ذلك القرار استنادا إلى الاعتبارات التي يراها مناسبة فيما يتعلق بالوضع وفقا لرؤيته." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى