استمرار موجة الحر الشديدة وتحذير من اضطراب البحر

> عدن/صنعاء «الأيام» خاص:

> تتوقع دوائر أرصاد عالمية أن درجة الحرارة في عدن ستكون اليوم الأربعاء وغدا الخميس 43 درجة مئوية وستنخفض يوم الجمعة إلى 41 درجة، وستكون أدناها يوم السبت القادم 37 درجة مئوية.

ويذكر أن معدل درجة الحرارة في فصل الصيف عادة يصل إلى 35 درجة مئوية.

وكانت موجة حر شديدة شهدتها محافظة عدن يوم أمس الأول أدت إلى حالات إغماء ووفاة 7 أشخاص ستة منهم في مستشفى الجمهورية التعليمي بخورمكسر وحالة واحدة في مستشفى الوحدة التعليمي بالشيخ عثمان، بحسب إفادة الأخ د. الخضر ناصر لصور، مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

وينصح الأطباء المواطنين عند موجة الحر الشديدة بالإكثار من شرب الماء لتجنب الجفاف.

وعلى الصعيد نفسه حذر المركز الوطني للارصاد صنعاء يوم أمس في نشرة تحذيرية خاصة (6) من الاضطرابات المدارية في البحر العربي بأنه «تشير صور الأقمار الصناعية إلى وجود اضطرابات مدارية شرق السواحل العمانية في البحر العربي التي تشكلت نتيجة ضعف المنخفض الجوي المداري وقد تم رصدها عند الساعة 12.00 توقيت عالمي عند الموقع (خط عرض 19.59 وخط طول 60.06)».

وحول الطقس السائد :«نتيجة لضعف وتلاشي المنخفض الجوي المداري في البحر العربي وتحوله إلى اضطرابات مدارية على سواحل محافظتي المهرة وحضرموت وجزيرة سقطرى أدى ذلك إلى تشكل الغيوم المنخفضة الكثيفة وأيضا تكون السحب الركامية المزنية المصحوبة بأمطار وعواصف رعدية على الشريط الساحلي الشرقي لبلادنا». وعن حالة الرياح:«الرياح السطحية جنوبية غربية نشطة تتراوح سرعتها من 25-10 عقدة وتصل أقصى سرعة لها إلى 50 عقدة على جزيرة سقطرى».

فيما حالة البحر :«البحر العربي وجزيرة سقطرى مضطرب وارتفاع الموج من 2 إلى 4 أمتار».

وحول الحركة المتوقعة خلال الـ 6 ساعات القادمة:«تلاشي العاصفة المدارية والمنخفض الجوي المداري في شرق المياه الاقليمية اليمنية وتحولها بعد ظهر يومنا هذا (أمس الثلاثاء)إلى اضطرابات مدارية».

واختتمت النشرة بأن «المركز الوطني للارصاد الجوية يصدر هذا التحذير كتحذير نهائي وقانا الله وبلادنا من كل مكروه».

كما أدت الرياح الشديدة التي تهب منذ اسبوع في مديرية المضاربة والعارة الى غرق زورق (يخت) روسي صباح الإثنين 18 يونيو الجاري يحمل رقم (KMH 010) في منطقة وادي المرخة بخور العميرة.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال الأخ محمد نعيم، مدير مركز خفر السواحل بخور العميرة ان افراد خفر السواحل تمكنوا من انقاذ سائح روسي يدعى ليونتير ايفانوف (58 عاما) كان على متن اليخت بعد غرقه.

وعلى الصعيد نفسه أدت الرياح الشديدة الى تهديم منزل لمواطن يدعى محمد حسن فجيش، في رأس العارة مساء الأحد 17 يونيو الجاري وألحقت فيه أضرارا بالغة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى