مبعوث الامم المتحدة.. اريتريا قد تحتاج مساعدة خارجية بسبب الجفاف

> اسمرة «الأيام» رويترز :

>
كييل ماجني بوندفيك
كييل ماجني بوندفيك
قال مسؤول مساعدات كبير في الامم المتحدة أمس الجمعة ان اريتريا قد تحتاج مساعدة خارجية اذا شحت الامطار هذا العام في البلد الذي يعصف به الجفاف والذي قلص توزيع المساعدات في مسعى للاعتماد على النفس.وتقدر الامم المتحدة ان ثلثي الاريتريين احتاجوا للمساعدة في 2005.

لكن في نفس السنة قلصت اريتريا توزيع الغذاء المجاني بأكثر من 94 في المئة (من 1.2 مليون شخص الى 72 الف شخص فقط) في اطار سعيها لتصبح معتمدة على نفسها.

وتجادل بأن القوى الاجنبية تستغل احيانا مساعدات الاغذية لأغراض سياسية.

وقال كييل ماجني بوندفيك المبعوث الانساني الخاص للامين العام للامم المتحدة الى القرن الافريقي "اذا شح المطر وخاصة في موسم الامطار الرئيسي فسيبقون بحاجة الى للمساعدة من الخارج."

وفي اطار استراتيجيتها للاعتماد على الذات بدأت اريتريا برنامجا للنقد مقابل العمل يحصل الاريتريون بموجبه على المال مقابل اداء عمل مما يتيح لهم شراء الطعام لانفسهم.

وقال بونديفيك للصحفيين في العاصمة الاريترية اسمرة "كملاحظة شخصية.. فانني اشعر بالقلق بشأن المستقبل من منظور سياسي وانساني."

واضاف "لا يكفي ان يكون الناس معهم اموال.. لكنهم يحتاجون لتوافر اغذية في الاسواق."

وتفيد بيانات الامم المتحدة ان اريتريا انتجت متوسط 30 في المئة فقط من احتياجاتها من الحبوب في السنوات التسع الماضية وان كانت النسبة تباينت بين ثمانية في المئة و70 في المئة من عام لاخر.

وتقول الدولة المطلة على البحر الاحمر انها تعتزم زيادة الري وبناء سدود ومصايد لتعزيز امدادات الغذاء.

وقال الرئيس اسياس افورقي في كلمة في مايو ايار "رغم ان البرامج المختلفة التي نفذناها حتى الان لم تضمن الامن الغذائي بنسبة 100 في المئة فقد وصلت رغم ذلك الى مرحلة لا يمكن عكسها وبالتالي يمكن وصفها بأنها ناجحة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى