تأبين البرفسور سالم عبد العزيز وإطلاق اسمه على مكتبة قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية عدن

> عدن «الأيام» كفى الهاشلي:

>
أقامت كلية التربية يوم أمس حفلاً تابينياً وخطابياً بمناسبة مرور عامين على رحيل الفقيد البرفسور والشاعر والقامة والمؤسس لقسم اللغة الإنجليزية وأستاذ الأدب الإنجليزي سالم محمد عبدالعزيز . . وأعلن إطلاق اسمه على مكتبة قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية وقد حضر هذا الحفل كل ًمن الدكتور أحمد صالح عميد معهد اللغات الأجنبية ،د. أبوبكر عبدالرشيد و د. أنيس طايع نائبا عميد كلية التربية، ود. حسين باسلامة عميد كلية الآداب ود. مسعود عمشوش نائب عميد كلية الآداب ود.عزان عبده نائب عميد كلية التربية لشؤون الطلاب وعدد من رؤساء الأقسام في كليات جامعة عدن والمثقفين.

وأشاد الدكتور أبوبكر عبدالرشيد نائب عميد كلية التربية بالدور الذي لعبه الفقيد سالم عبدالعزيز في الحركة الفكرية بعدن وإنشاء قسم اللغة الإنجليزية وإمداده بكل ما يلزم وسعيه ليخطو بالقسم نحو العالمية على مستوى الكلية والجامعة، وقال:«إن اجتماعنا اليوم جاء لنعبر عن الوفاء والحب لهذا الفقيد الذي انقضت 35عاماً منذ التحاقه بجامعه عدن وهذا يضعه بالصف الأول كمؤسس لجامعة عدن كلية التربية، تتلمذ على يده آلاف الطلاب وزامله مئات المدرسين في العمل الأكاديمي، وطور القسم ورفده بالعلم وربطه بأفضل الأساتذة والمدرسين وحرص على رفعه إلى مساق العالمية وقد سعى لعقد الاتفاقيات مع المؤسسات ذات الصلة ومساعدته لأبنائه في التأهيل الأعلى للالتحاق بأفضل الجامعات في الخارج مثل بريطانيا والهند».

وأشاد بسيرته العطرة في أكثر من موقع في الوطن العربي وفي العالم وعمله في أكثر من موقع قبل العمل في جامعة عدن.

كلمة أسرة الفقيد ألقاها الأستاذ الفاضل والشاعر خالد عبدالعزيز شقيق الفقيد أشاد فيها بالحضورمن أساتذة الجامعة وعمادتها والشعراء والمثقفين وقال: «يسعدني أن أكون بين هذه النخبة التي انحدر منها سالم عبدالعزيز وهي تمثل عدن وأشكركم على هذا العرفان والوفاء لأبناء عدن الذين أفنوا شبابهم لخدمة الكلية والجامعة لتصل لهذا المستوى المشرف على هذا النطاق الجغرافي ككل، وإنني وبحكم أني عميد العائلة أقول بكل صدق وتقدير لو كنا نحن عائلة سالم محمد عبدالعزيز الصغيرة فأنتم عشيرته الكبرى وما منكم من أحد إلا وفيه شيء من سالم عبدالعزيز».

كلمة القسم الذي أسسه الفقيد ألقتها د. شيرين ياسين تقدمت فيها بالثناء على القامة الأدبية المعروفة ووصفته بالأب والصديق والرائد للغة الإنجليزية بكلية التربية عدن وجامعتها وأعلنت إطلاق تسمية مكتبة القسم باسمه وهي تتكون من كتب تم رفدها للمكتبة منذ تأسيسه للقسم وستسهم في مساعدة طلاب الدراسات العليا.

ووصف اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على لسان د. جنيد محمد الجنيد، الفقيد بأنه «القامة التى عاش طول حياته لا يسعى لمكرمة من أحد ولا مدح وكان زاهداً لم يطلب المال وبرقة العاطفة وموسوعته العلمية عرف ووصف بكمال عقله وهو اليوم بيننا أنفاسه في هذه القاعة حيث وقف وما إطلاق اسمه على المكتبة التي تخص القسم إلا تكريم لعدن لأنه عشقها كما أعطى حافون شعره».

وتقدم كل من د. مبارك حسن الخليفة ود.أبوبكر محسن الحامد والشاعر الشيخ علوي بعرض بعض قصائد الفقيد الراحل مع مداخلات عنها بشكل مختصر. وتم توزيع كتاب: الراحل عن العين والقلب (سالم محمد عبدالعزيز)، الذي يشمل مسيرته الشعرية والعلمية وعدداً من أشعاره الجميلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى