عشاق المتعة نعتوها بـ (البرازيل) ومخزونها لاينضب جيلا بعد جيل .. لآلئ وجواهر أبينية تزين معظم الملاعب اليمنية

> «الأيام الرياضي» شكري حسين:

> لم تغب شمس المواهب الأبينية عن سماء كرة القدم اليمنية منذ قديم الزمان ولايزال ربيع مواهبها دافقا بنوره الأخاذ في كل مكان ناثراً رحيق الألق في كل الزوايا والاركان.

ومن بين مدارسها العتيقة عذرا أنديتها المهملة ترضع المواهب من حليب النجومية ومن على ملاعبها الترابية يتعلم الابطال فنون الإبهار وكيفية نقش صور التميز والاقتدار. أبين المحافظة التي حباها الله بجمال الموهبة وزين صدرها بنياشين النجومية لاتوجد فيها مدارس كروية متخصصة ولاتحظى أنديتها بصنوف الدعم والاهتمام كما هو حال قريناتها ،ولايجد أبناؤها من يأخذ بأيديهم إلى عالم الصقل والتنشئة الحقة ولكن لاعب كرة القدم فيها موهوب بالفطرة وغدت أبين حسناء كرة القدم اليمنية ،كيف لا وهي الارض المعطاءة والمخزون الذي لاينضب وهي لم تبح بكل أسرارها بعد ،وهي التي لم تمطر سماؤها بغيث الجود كله وهي التي لازال بريق ألقها في تنام مستمر ومدارسها حبلى بالمواهب الكثيرة التي تنتظر دورها في التألق والبروز، ولم يشفع لأبين أنها تشتكي رحيل أبنائها الى المحافظات الاخرى ولم يغنها أنها الممول الاول للمنتخبات الوطنية بل تزداد معاناتها بسياج العزل المفروضة حول أنديتها .. أيعقل أن محافظة مثل أبين تستثنى من إقامة مدرسة كروية علىارضها في الوقت الذي يتم فيه اختيار محافظات اخرى هي سرعان ما تيمم أنديتها شطر أبين بحثا عن مواقع الدفء لفرقها؟

ولا أدري كيف تفتقت عبقرية جهابذة الاختيار وكيف طاوعتهم عقولهم باختيار غيرها لإقامة مثل هكذا مدارس .. ألايعلم هؤلاء أن أبين هي من تزود رياضة الوطن وأندية الوطن كلما ألمت بها الجراح وارتفعت عند جنباتها صور النواح .. أليس من الأسلم إذا ما أردنا طرق النجاح واللحاق بركب التطور المأمول أن تساعد وزارة الشباب واتحاد عام القدم أندية أبين وتعمل على زيادة مواردها وتهتم بصقل مواهبها وتنمية منابعها..ألم ترتفع أسماء أندية ويذاع صيتها ويعلو شأنها بأبناء أبين الذين أخرجوها من غياهب النسيان إلى صولة الانتصارات ومعانقة وجه البطولات ..

ياسادة أبين بالفعل بحاجة إلى التفاتة تشيح عنها وجوه التآمر الكالحات وتعيد لها ولأنديتها بريق الألق الذي خبا نوره خلف جدران المصالح وصنوف التآمر المخجلات.

لايكاد يخلو موسم كوري واحد من تألق النجوم الابينية ولايمر عام إلا وللموهبة الابينية حضور وتميز وكثيرة جدا هي الاندية التي تستعين بلاعبين من أبين وإجمالا يمكننا القول أن اللاعب الأبيني موجود وله حضور في كل الملاعب اليمنية ولآلئه تتألق في كل مكان والبعض منهم مرت عليه سنوات عديدة وبريق نجوميته في تصاعد مستمر والبعض خبا بريقه ولم يعد له أثر.. نجوم كثيرة غادرت أبين وتألقت وأعلنت حضورها وتميزت فيما البعض غادر لكنه عاد إلى أبين ومع ذلك مخزونها لاينضب والموهبة تتوالى جيل بعد جيل وبالنظر الى واقع أنديتنا خلال هذا الموسم سنجد أن اللاعب الابيني له حضور في معظمها عدا في ناديي إب الشعب والاتحاد اللذان آثرا الإستعانة بلاعبين من خارج الحدود.

وتتفاوت استعانة الاندية باللاعبين من أبين فهناك اندية يشكل اللاعب الابيني فيها أكثر من ثلث الفريق وهناك الأكثر وأحيانا الأقل وفي كل حال يبقى للبصمة الابينية حضور زاد العدد أم قل، ففي منافسات هذا الموسم هناك حوالي 30 لاعبا ضمن أندية الممتاز موزعون كالتالي: 8 في نصر الضالع وهو أكثر الأندية استعانة بلاعبين من أبين يليه هلال الحديدة 4 لاعبين ثم أندية الصقر والتلال والشعلة بـ 3 لاعبين وإثنان لكل من أندية اهلي صنعاء، الرشيد، وشباب البيضاء، ولاعبا واحدا في اندية اليرموك ،وحدة صنعاء وشعب حضرموت ،فضلا عن ضعف العدد يلعبون لأندية في الدرجتين الثانية والثالثة وقد تكون الاحصائية صحيحة وقدلاتكون لكنها في الاخير تمثل رقما ينبغي الاعتناء به ومؤشرا أكيدا علىارتفاع أسهم اللاعب في أبين واللاعبون الذين يخوضون منافسات الدوري العام بهذا الموسم هم:

-1 معاذ عبدالخالق أهلي صنعاء حارس مرمى.

-2 علاء الصاصي أهلي صنعاء لاعب خط وسط.

-3 محمد صالح يوسف هلال الحديدة .

-4 أنس صالح يوسف هلال الحديدة مدافع.

-5 جمال العولقي هلال الحديدة مهاجم.

-6 فوزي بامهيد هلال الحديدة الحارس.

-7 جاعم ناصر حارس مرمى الصقر.

-8 فهمان عائش الصقر ظهير أيمن.

-9 عبدالرؤوف عبدالله التلال حارس مرمى.

-10 خالد بلعيد التلال ظهير أيسر.

-11سامي كرامة الصقر مهاجم.

-12 أدهم قرطم التلال وسط.

-13 عبود مبروك الشعلة مهاجم.

-14 خالد المحروق الشعلة مدافع.

-15عمار البلي الشعلة مهاجم.

-16 ناظم رزق الرشيد مدافع.

-17 عبدالله يسلم الرشيد مهاجم.

-18 نعيم مبروك شباب البيضاء وسط

-19 ناصر سبيت شباب البيضاء حارس مرمى.

-20 صالح عكف اليرموك حارس مرمى.

-21 صبري عبيد وحدة صنعاء مهاجم

-22 نبراس عبدالله شعب حضرموت مهاجم.

-23 عبدالرحمن النخعي نصر الضالع حارس مرمى.

-24 سامي بكير نصر الضالع حارس مرمى.

-25 نبيه دهمس نصر الضالع مدافع.

-26 جميل دهمس نصر الضالع وسط.

-27 أمجد علي مقبل نصر الضالع مهاجم.

-28 أمجد منصور نصر الضالع مهاجم

-29 علي سالم القاضي نصر الضالع مهاجم.

-30 رامي سالم نصر الضالع ظهير.

إشارات عابرة

< هجرة المواهب الكروية من محافظة أبين أفرغت رياضة المحافظة من محتواها ولولا وجود حسان لطمست رياضة أبين بالكلية فهل من وقفة؟

< جميع اللاعبين المدونة اسماؤهم بعالية اشتركوا مع فرقهم وقدموا مستويات لافتة ويبقى مهاجم الرشيد عبدالله يسلم أكثر من لفت الأنظار إليه في هذا الموسم وبالمقابل لم يشترك حسب علمي لاعب نادي التلال أدهم قرطم في أي مباراة رغم أن إمكانياته كبيرة و أكثر من رائعة.

< أكثر المواهب الأبينية استمرارا في الملاعب النجم الدولي والخلوق معاذ عبدالخالق حارس أهلي صنعاء.

< عدد الذين يلعبون خارج المحافظة 8 حراس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى