بعد رفض قبائل حمير بشبوة التعامل مع اللجنة التي شكلها المحافظ لجنة أمنية مركزية تبدأ التحقيق في أحداث العرم ولهية

> عتق «الأيام» خاص:

> بدأت أمس الجمعة في عتق بمحافظة شبوة لجنة أمنية مركزية مهمتها التحقيق في الاشتباكات التي شهدتها الأسبوع الماضي منطقة العرم بشبوة بين قبيلة لقموش وقوات الأمن المركزي والجيش، وأسفرت عن مصرع 4 أشخاص منهم 3 من أفراد الأمن وشخص واحد من قبيلة لقموش وإصابة 9 آخرين.

وكانت اللجنة قد وصلت إلى عتق صباحاً على متن طائرة عسكرية خاصة، بعد أن رفضت قبائل حمير التعامل مع اللجنة المشكلة من قبل محافظ شبوة، مطالبة بتشكيل لجنة مركزية محايدة للتحقيق في أحداث منطقة العرم وما سبقها من أحداث في منطقة لهية بمديرية حبان.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من راجح حنيش وكيل جهاز الأمن السياسي، عبدالله علي طرموم مستشار وزير الداخلية، ابوبكر سعيد مدير البحث الجنائي بالجمهورية، عادل الخطيب ممثل عن الأمن القومي وعبدالله الفياضي ممثل عن الاستخبارات العسكرية.

وباشرت اللجنة مهمتها أمس بعقد لقائين منفصلين الأول مع الأخ علي محمد المقدشي، محافظ شبوة وذلك في منزله والآخر مع الأخ العميد عبدالرحمن عبدالخالق حنش، مدير الأمن العام بالمحافظة في منزله أيضا.

من جهة ثانية عقدت قبائل حمير أمس الجمعة 2007/6/29م، اجتماعا موسعا لاختيار 10 أشخاص يمثلونها أمام لجنة التحقيق المركزية لعرض كل ما يخص القبيلة في القضية وذلك تسهيلا لمهمة اللجنة.

وكانت قبائل حمير في مديريات (حبان، رضوم، ميفعة، الروضة) بمحافظة شبوة قد عقدت يوم أمس الأول الخميس 2007/6/28م، اجتماعا موسعا ناقشت فيه قيام محافظ شبوة بتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث العرم.

وأصدرت هذه القبائل عقب الاجتماع بيانا أعلنت فيه رفضها القاطع التعامل مع اللجنة المشكلة من قبل المحافظ واعتبرتها لجنة غير محايدة كون أغلب أعضائها من اللجنة الأمنية في المحافظة ويخضعون مباشرة لسلطة المحافظة.. مشيرة الى «ان الغرض من تشكيل هذه اللجنة هو ترقيع وتلميع كل ما قامت به السلطة المحلية والأمنية والعسكرية من جرائم في حق أبناء قبائل لقموش حمير».

وأكدت قبائل حمير في بيانها «ان قيادة المحافظة طرف في الأحداث ولا يجوز لها تشكيل لجان تحقيق لتكون هي الخصم والحكم».

واعتبرت «كل عضو في اللجنة الأمنية في المحافظة في نظرنا متهما حتى تثبت براءته».. داعية جميع أبناء المحافظة الى عدم التعامل مع تلك اللجنة المشكلة من قبل المحافظ والوقوف الى جانب الحقيقة «لكوننا اليوم نحن الضحايا وغدا ستكونون أنتم الضحايا».

وناشدت قبائل حمير في بيانها فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية ونائبه وكذا رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والدفاع ورئيس الجهاز المركزي للأمن السياسي «بتشكيل لجنة مركزية للتحقيق في كل ما حدث لكي يتجنب أبناء المحافظة جميعا الاستفزازات والانتهاكات التي تمارس بمحافظة شبوة»، مؤكدة رفضها القاطع للجنة المشكلة من قبل المحافظ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى