القوات الامريكية تقتل 26 متشددا في بغداد

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
قتلت القوات الامريكية ما يقدر بنحو 26 متشددا واعتقلت 17 آخرين خلال معارك ضارية في حي مدينة الصدر صباح أمس السبت في واحد من أعنف الاشتباكات في الحي الشيعي الفقير منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وقال سكان الحي الواقع بشرق بغداد وهو من معاقل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وميليشا جيش المهدي الموالية له إن المعارك استمرت ست ساعات وشملت إطلاق صواريخ من طائرات هليكوبتر.

وأفاد الجيش الأمريكي في بيان أن القوات الامريكية نفذت عمليتين منفصلتين في حي الصدر استهدفتا متشددين يشتبه في أنهم مرتبطون "بشبكات إرهاب إيرانية" وأنهم مسؤولون عن إدخال أسلحة إيرانية إلى العراق.

وجاء في بيان الجيش الامريكي "قتلت قوات التحالف ما يقدر بنحو 26 إرهابيا واعتقلت 17 شخصا يشتبه في أنهم إرهابيون ينتمون لخلية سرية خلال العمليتين."

وذكر الجيش في بيان آخر أنه لم يتم استخدام أي طائرات في العملية وأنه لم يسقط قتلى أو مصابون من المدنيين.

وذكر شاهد في مستشفى بمدينة الصدر أن تسعة مدنيين أصيبوا,وقال آخرون إن عدة سيارات أحرقت وأصروا على أن جميع من قتلوا في الاشتباكات مدنيون.

وشن الجيش الامريكي عملية كبيرة حول العاصمة لتفكيك شبكات المتشددين وطرد أفراد الجماعات السنية المسلحة والقاعدة.

ويدعم هذه العمليات نحو 28 ألف جندي أمريكي إضافي أمر الرئيس جورج بوش بإرسالهم للمشاركة في الحملة الأمنية الجديدة.

وتنطوي العمليتان اللتان نفذتا قبل الفجر والتي قال الجيش الامريكي إنه قوبل خلالهما بوابل من النيران والقذائف الصاروخية على مخاطرة بتأجيج التوتر مع ميليشيا جيش المهدي التي قلت انشطتها منذ بداية أحدث الحملات الأمنية.

وتقول واشنطن إن عناصر مارقة من الميليشيا الموالية للصدر تزرع قنابل متطورة يتم تهريب مكوناتها من إيران على الطرق لاستهداف القوات الامريكية.

ومن المرجح أن تكون إحدى هذه القنابل استخدمت في كمين أدى إلى مقتل خمسة جنود أمريكيين في بغداد أمس الأول. وتقول القوات الامريكية إن قذائف المورتر التي تطلق بشكل شبه يومي على المنطقة الخضراء المحصنة مصنوعة في إيران,وتضم المنطقة الخضراء السفارة الامريكية وسفارات أجنبية أخرى إلى جانب مباني الحكومة العراقية.

وقال الميجر جنرال جوزيف فيل الذي يقود القوات الامريكية في العاصمة للصحفيين في واشنطن أمس الأول "لا يوجد شك في أنها (القذائف) تأتي من إيران."

وأضاف خلال مؤتمر عبر دوائر تلفزيونية مغلقة " معظمها صنع في الآونة الأخيرة... في السنوات العديدة الماضية... وأقول أيضا إن معظم هذه (القذائف) تأتي من الجانب الشرقي للنهر وإن الأغلبية منها تأتي من منطقة مدينة الصدر وحولها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى