سيارة مفخخة تقتل 7 أسبان و2 يمنيين بمأرب وملك أسبانيا يعرب عن سخطه وإدانته ومقته لقتل رعاياه في اليمن

> مأرب/ صنعاء «الأيام» متابعات:

>
وزير الخارجية الأسباني كما بدا أمس عند إعلانه النبأ لوسائل الإعلام
وزير الخارجية الأسباني كما بدا أمس عند إعلانه النبأ لوسائل الإعلام
تلقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اتصالاً هاتفياً من خوسيه لويس ثاباتيرو رئيس وزراء اسبانيا,حيث جرى تناول الحادث الإرهابي الشنيع الذي تعرض له عدد من السياح الأسبان وسقط نتيجة له سبعة منهم وأصيب ستة آخرون بالإضافة الى مقتل اثنين من المواطنين اليمنيين واصابة اثنين آخرين.

وقد عبر فخامة الاخ الرئيس عن أسفه الشديد واستنكاره وادانته وكل ابناء شعبنا اليمني البالغة لهذا الحادث الارهابي الاجرامي المؤسف الذي تشير المعلومات الى ان تنظيم القاعدة هو الذي يقف وراءه، مؤكداً بأن من يقفون وراء هذا العمل الارهابي الجبان اينما كانوا لن يفلتوا من العقاب ونيل الجزاء الرادع من قبل العدالة.

صورتان لحطام سيارتين احداهما لشرطة النجدة المرافقة للسياح بعد الانفجار
صورتان لحطام سيارتين احداهما لشرطة النجدة المرافقة للسياح بعد الانفجار
معبراً عن تعازيه الحارة باسمه والحكومة وكل ابناء شعبنا اليمني للحكومة والشعب الأسباني الصديق في ضحايا هذا العمل الارهابي من أبناء الشعب الاسباني، راجياً نقل تعازيه ومواساته العميقة لأسرهم.

وأشار الرئيس خلال اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء الاسباني الى ان هذا العمل الإرهابي الاجرامي الذي حدث عصر أمس في مأرب ليس هو أول عمل ارهابي تتعرض له اليمن أو اصدقاؤها في العالم، فلقد سبق لتنظيم القاعدة وعناصره الارهابية ارتكاب مثل هذه الاعمال الارهابية سواء فيما تعرضت له المدمرة الامريكية (يو اس اس كول) في عدن أو الباخرة الفرنسية لمبورج في حضرموت أو عدد من المنشآت النفطية أو فيما تعرضت له الولايات المتحدة الامريكية في الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م أو بريطانيا حالياً وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة .

موضحاً أن الجميع في العام مستهدفون من الإرهاب الذي يمثل اليوم آفة دولية خطيرة ينبغي أن تتضافر جهود المجتمع الدولي من أجل محاربتها وإستئصال شأفتها .

مؤكدا على متانة العلاقات اليمنية - الاسبانية .

حراس الأمن يقفون على الآثار التي خلفها التفجير  على بعد 200 كم من موقع عرش بلقيس بمأرب أمس
حراس الأمن يقفون على الآثار التي خلفها التفجير على بعد 200 كم من موقع عرش بلقيس بمأرب أمس
من جانبه أشاد رئيس الوزراء الاسباني بالتعاون والجهود التي بذلتها اليمن من أجل تقديم الرعاية للمصابين من السياح الاسبان في الحادث.

مؤكداً بأن مثل هذا العمل الإرهابي لا يؤثر بأي حال على علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين .

صورة على ما يبدو لما تبقى من السيارة المفخخة
صورة على ما يبدو لما تبقى من السيارة المفخخة
وكان سبعة سياح اسبان وسائقاهم قد قتلوا أمس الاثنين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت عصر فوجا سياحيا أسبانيا على بعد 200 متر من موقع عرش بلقيس التاريخي في محافظة مأرب في اعتداء عزته السلطات اليمنية لتنظيم القاعدة.

كما اصيب خمسة سياح اسبان وكذا يمنيان اثنان بجروح في هذا الاعتداء الذي يعد احد اخطر الاعتداءات التي يشهدها اليمن، بحسب مسؤول في وزارة الداخلية.

وقال شاهد عيان لـ «الأيام» ان سيارة نوع تويوتا لاندكروزر موديل 84 (شاص) محملة بالاعلاف اخترقت موكب الفوج السياحي الاسباني المكون من 13 سائحا تقلهم أربع سيارات وترافقهم سيارة لشرطة النجدة وانفجرت فيهم.

وصرح وزير الخارجية الاسباني ميجيل أنخيل موراتينوس في مؤتمر صحفي بأن سبعة سائحين أسبان قتلوا وأصيب خمسة آخرون في تفجير انتحاري استهدف فوجا سياحيا أسبانيا في اليمن عصر يوم أمس الاثنين.

وأوضحت مصادر يمنية أن مرشدا سياحيا وقائد سيارة يمنيين قتلا أيضا في الحادث وأصيب شخصان يمنيان آخران.

وأضاف موراتينوس أنه جرى نقل القتلى والجرحى إلى مستشفى بوسط العاصمة اليمنية صنعاء موضحا أنه لم يتسن التأكد من هوياتهم بعد.

وأفادت تقارير بأن سفير أسبانيا لدى اليمن توجه لموقع الحادث بينما أعلنت “وكالة الباسك للرحلات” وهي الجهة التي نظمت الرحلة التي يتبعها ضحايا الهجوم أن مندوبها لم يتمكن من الوصول للمنطقة.

ومن المقرر أن يصل وزير السياحة الاسباني خوان كلوس إلى اليمن في غضون ساعات لمتابعة آخر التطورات حسبما ذكرت وكالة الانباء الاسبانية (إفي).

وستتوجه طائرة أسبانية إلى اليمن لاصطحاب المصابين وجثث القتلى لبلادهم.

ومن جانبه أعرب العاهل الاسباني خوان كارلوس عن “سخطه وإدانته ومقته”. وحدث الهجوم مع انهاء السياح زيارة لعرش بلقيس الذي يعود لنحو ثلاثة آلاف عام.

وقالت مصادر قبلية ان دوي الانفجار سمع في شعاع 20 كلم.

وقالت المصادر الامنية ان “الهجوم الارهابي” جاء في اعقاب بيان للقاعدة يطالب بالافراج عن بعض اعضائها السجناء في اليمن وينذر بإجراءات لم يحددها.

وقالت المصادر الامنية ان القاعدة طالبت صنعاء ايضا بإعادة النظر في تعاونها مع واشنطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى