بان كي مون يدعو الى تجنيب المدنيين الافغان ويلات الاعمال العسكرية

> جنيف «الأيام» ا.ف.ب :

> دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "بحزم" أمس الإثنين القادة الافغان والقادة العسكريين (للتحالف الدولي) ببذل كل ما بوسعهم لتجنيب المدنيين الافغان ويلات الاعمال العسكرية.

واعرب بان كي مون الذي من المقرر ان يلتقي الثلاثاء في روما الرئيس الافغاني حميد كرزاي عن "قلقه البالغ وحزنه بسبب تواصل اعمال العنف وخصوصا مقتل مدنيين".

واشار في مؤتمر صحافي الى انه زار الاسبوع الماضي افغانستان حيث التقى كرزاي والقادة العسكريين للقوة الدولية بقيادة الحلف الاطلسي.

واضاف "لقد طلبت بحزم من القادة الافغان والقادة العسكريين تفادي التسبب باية خسائر في الارواح في صفوف المدنيين في اطار عملياتهم العسكرية".

وكان الرئيس كرزاي ارسل بعثة تحقيق حكومية الى جنوب افغانستان اثر معلومات اشارت الى مقتل عشرات المدنيين في غارات جوية للقوات الدولية.

وقال مسؤولون محليون أمس الأول انه عثر على جثث 45 مدنيا اغلبهم من النساء والاطفال منذ السبت اثر غارات جوية لقوات التحالف، وانتقد الحلف الاطلسي هذه الحصيلة.

من جهة اخرى، قال السفير الاميركي لدى الامم المتحدة زلماي خليل زاد ان طالبان ومتطرفين آخرين في افغانستان يستخدمون المدنيين "دروعا بشرية" ضد هجمات التحالف الدولي والقوات الافغانية.

ونقلت وكالة انسا الايطالية عن زلماي قوله ان "الجنود الاميركيين في افغانستان يفعلون ما بوسعهم لتفادي اصابة المدنيين غير انه يحدث احيانا ان تخطىء الاسلحة اهدافها. كما لا ينبغي ان ننسى امرا هاما وهو استخدام طالبان ومتطرفين اخرين المدنيين دروعا بشرية".

ومن المقرر ان يلتقي بان كي مون وكرزاي والامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر في روما للمشاركة في مؤتمر دولي يستمر يومين حول القضاء ودولة القانون في افغانستان.

ويشارك في هذا المؤتمر 20 وفدا بينهم ممثلون عن البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والحكومات الايطالية والافغانية والاميركية.

وسيقوم المؤتمر عملية اعادة بناء النظام القضائي منذ الاطاحة بنظام طالبان نهاية 2001 وخاصة ظاهرة الفساد التي تطال هذا النظام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى