ولادة أول طفل أنابيب من بويضة خُصِّبت في مختبر ثم جرى تجميدها

> لندن «الأيام» رويترز:

> وضعت أم أول طفل أنابيب تكون من بويضة تم تخصيبها داخل مختبر ثم جمدت في كندا في خطوة تمثل انفراجة وأملا للنساء المصابات بالسرطان وغيرهن ممن لا يناسبهن العلاج عن طريق التلقيح الصناعي.

وقال باحثون خلال اجتماع طبي في ليون بفرنسا امس الاثنين إن الرضيع بصحة جيدة وإن هناك ثلاث نساء أخريات حملن بنفس الطريقة. ويتضمن التلقيح الصناعي التقليدي استخدام جرعات كبيرة من أدوية هرمونية مكلفة لتحفيز المبيضين لإفراز عدة بويضات قابلة للتخصيب.

ولكن بعض النساء اللاتي يسعين للمحافظة على قدراتهن على الحمل ربما لا يتوفر لديهن الوقت الكافي للخضوع لعملية زيادة التبويض أو ربما يكن مصابات بمرض يجعل من هذا العلاج خطيرا مثل سرطان الثدي الحساس تجاه الهرمونات. وبالنسبة لهؤلاء المريضات فإن إعداد البويضات للتخصيب في المختبر وهو ما يطلق عليه الإعداد الصناعي يصبح ملائما. ولكن إلى الآن لم يقم العلماء بتجميد بويضة تم إعدادها للتخصيب داخل المختبر ثم تدفئتها وتخصيبها. وتزيد هذه العملية المكونة من عدة خطوات من مرونة علاج الخصوبة على نحو كبير. وقال هانانيل هولز من مركز مكجيل الإنجابي في مونتريال في بيان “لقد أوضحنا للمرة الأولى أن من الممكن القيام بهذا وإلى الآن نجحنا في عملية جعل أربع نساء حوامل أسفرت إحداها عن ولادة طفل حي.”

وقال في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة إن الأبحاث ما زالت في المراحل الأولى ولم تثبت بعد جدارتها بالنسبة لمريضات السرطان. ولكن هولز وغيره من الخبراء يعتقدون أن من الممكن أن تصبح هذه الطريقة من بين الخيارات الرئيسية المتاحة للحفاظ على الخصوبة.

ومن المرجح أن تكون المصابات بالسرطان أكبر مستفيدات من هذه الطريقة بما أن العلاج من السرطان ربما يصيبهن بالعقم وفي العادة لا يتوفر لديهن الوقت الكافي لأخذ أدوية الخصوبة. وقام هولز بتجربة طريقته الجديدة على 20 امرأة يعانين من قلة الخصوبة نتيجة إصابتهن بتكيس المبايض وهو سبب رئيسي في قلة الخصوبة.

وقال جوب جيرادتس، الرئيس المنتخب للجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة إن حمل أربع نساء بين 20 أي نجاح بنسبة 20 في المئة نسبة “طيبة للغاية”. وأضاف أنه لا بد في الوقت الراهن من إجراء تجارب إكلينيكية لتقييم هذه الطريقة الجديدة بشكل حاسم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى