تطبيق برنامج طبي حديث لعلاج الآلام المزمنة في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> صرح لـ «الأيام» د. حيدر عزيز حسن اختصاصي جراحة الدماغ والجهاز العصبي وعضو الجمعية الكندية لعلاج الألم، ان محافظة عدن شهدت تطبيق البرنامج الطبي الحديث لعلاج الآلام المزمنة التي يعاني منها الكثير من المسنين والمرضى من خلال الوصول الى الأسباب الكامنة وراء الألم المزمن وعلاج الألم مع المرض المسبب في نفس الوقت، والمعتمد من قبل من الجمعية العالمية لبحوث الألم والجمعية الكندية لعلاج الألم.

وأوضح د. حيدر عزيز حسن قائلا: «يعاني الكثير من المسنين من الآلام المزمنة والتي قد تستمر حتى بعد العلاج من المرض الأصلي كما يعاني المسن من الألم في عدة أماكن في جسمه معا وتكون أسباب الألم متعددة في المريض الواحد ويتم عادة اهماله بسبب عدم قدرة المريض على وصف الأعراض أو بسبب أفكار مسبقة خاطئة من المجتمع والمعالج، ونتيجة لأن الألم يؤدي الى الكثير من الاضطرابات الجسمية والنفسية فإن علاج الآلام المزمنة يعد أمرا ضروريا وهنا يأتي برنامج علاج الآلام المزمنة كوسيلة طبية حديثة تم تطبيقها عالميا ونقوم حاليا بتطبيقها في مدينة عدن في معالجة كبار السن ومختلف المرضى من الآلام المزمنة التي يعانونها».

وقال د. حيدر عزيز حسن، اختصاصي جراحة الدماغ والجهاز العصبي وعضو الجمعية الكندية لعلاج الألم، إن برنامج علاج الآلام المزمنة يقوم على علاج متعدد الأوجه يشمل الأدوية الخاصة بالآلام المزمنة ذات التأثيرات الجانبية القليلة والتمارين الخاصة بتقليل الألم لاستعادة مرونة الجزء المصاب والتحفيز الكهربائي والعلاج بالذبذبات والعلاج الحراري والعلاج بالبرودة والحمام الشمعي والعلاج بالموجات فوق الصوتية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى