التدخين قد يقتل مليار شخص هذا القرن

> بانكوك «الأيام» رويترز:

> قال كبار خبراء منظمة الصحة العالمية امس الاثنين إن مليار شخص سيلقون حتفهم بسبب أمراض لها صلة بالتدخين خلال هذا القرن ما لم تتعامل الحكومات في الدول الغنية والفقيرة على حد سواء بجدية مع مسألة حظر التدخين.

وقال دوجلاس بيتشر مدير مبادرة القضاء على التدخين التي أطلقتها المنظمة “التبغ منتج سيئ. إنه يقتل نصف مستهلكيه.” وأضاف في مستهل مؤتمر دولي في بانكوك لوضع خطة أساسية لحظر التدخين في العالم أن التبغ “يقتل 5.4 مليون شخص سنويا ونصف هذه الوفيات في الدول النامية. هذا مثل سقوط طائرة عملاقة كل ساعة.”

وأضاف أنه في ظل ارتفاع معدلات التدخين في الكثير من الدول النامية ولا سيما بين المراهقين فسيرتفع معدل الوفيات السنوي إلى 8.3 في المئة خلال الأعوام العشرين المقبلة. لكنه قال إنه إذا اتخذت الدول إجراءات مثل زيادة الضرائب بشكل كبير ومنع إعلانات السجائر وحظر التدخين تماما في المكاتب والأماكن العامة فقد تتراجع معدلات التدخين بواقع النصف بحلول 2050. وأضاف “هذا وباء من الممكن تجنبه تماما” مستشهدا بدول مثل سنغافورة وأستراليا وتايلاند حيث ساعدت قوانين مكافحة التدخين الناس على الإقلاع.

واستطرد “لو فعلنا ذلك فسنتمكن من إنقاذ حياة 200 مليون شخص بحلول 2050”.. ويشارك مسؤولون من 147 دولة في المؤتمر الذي يستمر أسبوعا والذي من المرجح أن يوافق على قوانين ملزمة تحظر الإعلان عن التبغ في الخارج ووضع قوانين أشد صرامة للتصدي لتهريب السجائر. ووفقا لحلف الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ، وهو هيئة ضخمة تضم مئات من المنظمات المعنية بمكافحة التدخين، فقد تم تهريب نحو 600 مليون سيجارة عام 2006 أي نحو 11 في المئة من الاستهلاك العالمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى