فيروس قاتل للخلايا السرطانية يقاوم أورام الكبد

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال علماء إن فيروس الهربس المعالج جينيا والمصمم للقضاء على الخلايا السرطانية ولا يؤثر على الخلايا السلمية أظهر نتائج إيجابية في التجارب المعملية.

وقد تبدو فكرة حقن مرضى السرطان بفيروس حي غريبة ولكن الباحثين يعتقدون أن الفيروسات التي تعمل على قتل الخلايا يمكنها في يوم ما أن تصبح إضافة قيمة لجهود مكافحة السرطان.

وعرض الانجاز الحديث في دراسة للمؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية لطب الاورام في لوجانو بسويسرا. واستخدم في الدراسة فيروس (إن في 1020) الذي صممته شركة ميديجين. والفيروس نسخة معدلة من فيروس الهربس البسيط الذي يتسبب في الاصابة بالتقرحات. وتم تعديل التركيب الجيني حتى يمكنه التكاثر في الخلايا السرطانية فقط بينما لا يمس الخلايا السليمة.

كما أعلنت الشركة الالمانية أنها حصلت على نتائج إيجابية من التحاليل الأولية لمجموعة من 13 مريضا خلال مرحلتين من العلاج بالفيروس في سبتمبر أيلول الماضي ولكن المعلومات الكاملة بشأن فعالية العلاج من خلال دراسة الحالات كشف عنها لأول مرة في المؤتمر.

ووصف آكسل ميشدلر رئيس وحدة الأبحاث بالشركة الحالة التي طرحت في المؤتمر بأنها لمريض في مرحلة متأخرة من السرطان حيث انتشر في 10 أماكن بجسمه حول الكبد والرئتين. وتم حقنه بالفيروس أربع مرات اسبوعيا ثم خضع لجلسات العلاج الكيميائي. وبعد مرور ستة أشهر على العلاج أظهر مسح أن الأورام المحيطة بالكبد اختفت تقريبا,وبقى المريض على قيد الحياة بعد العلاج لمدة 12 شهرا.

وقال مشدلر في بيان إن "انخفاض كتل الورم كان أمرا مثيرا. فقد اختفت الأورام المحيطة بالكبد تقريبا." وأضاف أن "النتائج مشجعة جدا في المراحل المبكرة."

ومن المعروف أن علاج سرطان الكبد أمر صعب للغاية كما يصعب التكهن بانتشاره. وكثيرا ما يواجه مرضى سرطان القولون والمستقيم خطر انتشار الورم ووصوله للكبد.

وجاءت النتائج المشجعة من تجربة العلاج الجديد على البشر بعد إجراء اختبارات على الحيوانات أظهرت أن فيروس إن في1020 فعال في القضاء على الخلايا السرطانية في القولون والكبد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى