خفض محيط الخصر قد يقلل من احتمالات بالاصابة بالسكري وازمات القلب

> نيويورك «الأيام» امي نورتون :

> تشير نتائج دراسة الى ان الاشخاص الذين يتمكنون من خفض محيط خصرهم ربما ايضا يقللون من مخاطر اصابتهم بمرض البول السكري والازمات القلبية.

ووجد الباحثون ان الرجال والنساء الذين زاد محيط خصرهم بواقع 3 بوصات او اكثر خلال تسع سنوات اكثر عرضة لمخاطر الاصابة بمشاكل التمثيل الغذائي وهي مجموعة من عوامل الخطر تتضمن ارتفاع ضغط الدم ومستويات غير صحية من الكوليسترول وهو ما يزيد من احتمالات اصابة شخص بالبول السكري وامراض القلب.

وخلافا لذلك، فالنساء اللائي تمكن من تقليل محيط خصرهن بمعدل بوصة او اكثر، انخفض لديهن مخاطر اصابتهن بمشاكل التمثيل الغذائي مقارنة بنظرائهن اللائي ظل محيط خصرهن بدون تغيير.

وعلاوة على ذلك افاد تقليل محيط الخصر لدى النساء اللائي كن يعانين من مشاكل التمثيل الغذائي في مستهل الدراسة كما اورد الباحثون في دورية "رعاية مرضى البول السكري". ومقارنة بالنساء اللائي لديهن مشاكل التمثيل الغذائي وظل محيط خصرهن بلا تغيير، فاللائي فقدن بوصة او اكثر من محيط خصرهن زاد احتمال التخلص من هذه المشاكل بمعدل اربع امثال في ختام الدراسة.

كما افاد خفض الوزن الرجال لكن الاثر المعين لتقليل محيط الخصر لم يتضح بعد عندما حلل الباحثون العوامل المرتبطة بالتغيير في مؤشر كتلة الجسم وهو قياس لعلاقة وزن الجسم بالطول.

وقالت الدكتورة بيفيرلي بالكو وهي باحثة بمعهد الصحة الوطني الفرنسي والمشرفة على الدراسة ان كل من مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر مهم في مخاطر الاصابة بمشاكل التمثيل الغذائي ومرض البول السكري والقلب.

لكنها قالت لرويترز ان هناك اشخاصا يكون وزنهم طبيعيا على اساس مؤشر كتلة الجسم ومع ذلك لديهم محيط خصر كبير كما ان هؤلاء الافراد عرضة لمخاطر الاصابة بمشاكل التمثيل الغذائي.

واشارت بالكو الى انه على الرغم من ان زيادة محيط الخصر ربما يعني تفاقم الاخطار الصحية فانه على الاقل مؤشر للحالة الصحية يمكن للناس ان يتبعوه بسهولة. والاحزمة التي يشعر الانسان انها اصبحت أضيق مما اعتاد عليه هي المؤشر لزيادة محيط الخصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى