تلفزيون ايران يعرض برنامجا عن الايرانيين الامريكيين المحتجزين

> طهران «الأيام» باريسا حافظي :

>
هاله اسفندياري
هاله اسفندياري
بث التلفزيون الايراني أمس الإثنين صورا لاكاديميين امريكيين ايرانيين معتقلين وهما على ما يبدو يعترفان باتهامات بالعمل ضد الامن القومي والتجسس.

وظهرت هاله اسفندياري وهي خبيرة في شؤون الشرق الاوسط في مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين ومقره الولايات المتحدة وكيان تاجبخش وهو خبير تخطيط حضري يعمل مع معهد المجتمع المفتوح التابع لجورج سوروس ستعرض في لقطة قصيرة تروج للبرنامج الذي سيبث هذا الاسبوع.

واعتقل الاثنان بصورة منفصلة في مايو ايار اثناء زيارتهما لايران من الولايات المتحدة. ويتهمهما مسؤولون بالضلوع في جهود مدعومة من الولايات المتحدة لتنفيذ "ثورة مخملية" في إيران.

ورفضت واشنطن التي قطعت علاقتها مع ايران في عام 1990 الاتهامات ودعت الى اطلاق سراحهما.

ويقول محامو حقوق الانسان ان اسفندياري محتجزة انفراديا ومحرومة من الالتقاء بمحامين,واتهم ايرانيان امريكيان اخران بقضايا مرتبطة بالامن. وتم اطلاق سراح احدهما بكفالة.

واظهرت اللقطات اسفندياري وهي ترتدي غطاء رأس اسود ومعطفا وهي تقول "باسم الحوار وباسم حقوق النساء وباسم الديمقراطية".

وظهر تاجبخش وهو يمسك بمذكرات ويقول إن دور "مركز سوروس بعد انهيار الشيوعية هو التركيز على العالم الاسلامي."

وقالت ايران في وقت سابق ان اسنفندياري تتعاون مع مسؤولين لمعرفة من يعملون في شبكة مركز سوروس. ونقلت ايران عنها قولها ان الشبكة هي جزء من "ثورة مخملية".

وقالت اسفندياري في لقطة على ما يبدو جزء من اعترافها "احدى مهامي هي تحديد من يقومون بالقاء الخطب."

وحذر الزعيم الاعلى الايراني اية الله على خامنئي من "ثورة مخملية" مدعومة من الولايات المتحدة تستخدم المفكرين واخرين لاحداث "تغيير في النظام".

وتقول جماعات حقوق انسان ودبلوماسيون غربيون ان ايران تشن حملة شرسة على نحو متزايد على المعارضين والمفكرين والصحفيين الذين ينتقدون النظام مضيفة ان ذلك قد يكون في إطار رد على الضغوط الدولية بسبب برنامجها النووي.

وتقود واشنطن الجهود لعزل ايران بسبب ما تقول انه خطط لبناء اسلحة نووية,كذلك اعتقلت القوات الامريكية ايضا خمسة ايرانيين في العراق لاتهامهم بدعم المسلحين هناك. وتنفي ايران الاتهامات.

وقال التلفزيون الحكومي ان البرنامج الكامل الذي يحمل عنوان "باسم الديمقراطية" سيبث مساء يومي الاربعاء والخميس.

وبث التلفزيون الايراني في الماضي ما وصفه بانه اعترافات بالتجسس لمنشقين كانوا يقضون عقوبات بالسجن لمحاولات مزعومة لتقويض الجمهورية الاسلامية.

وظهر ايضا في اللقطة الدعائية اليوم رامين جهانبجلو وهو كاتب كندي ايراني اعتقل لمدة اربعة اشهر في العام الماضي لتعريض امن الدولة للخطر وهو يقول "كانت لدي علاقات بالمعاهد السياسية الامريكية..."

وانتقدت جمعية الدفاع عن حقوق السجناء وهي منطمة غير حكومية أمس الإثنين "اعتقال المعارضين غير القانوني" خلال الاشهر الماضية.

وقالت في بيان ارسل الى رويترز بالفاكس "سجنت محاكم متشددة عشرات الطلبة والصحفيين ونشطاء نقابيين خلال الاشهر الماضية." واضافت "هذه الاعتقالات هي انتهاك لحقوق الانسان ويتعين وقفها في الحال." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى