هيل يطرح جدولا زمنيا لنزع الاسلحة على كوريا الشمالية

> بكين «الأيام» كريس باكلي :

> ابدى كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل تفاؤلا أمس الثلاثاء قبل محادثات الاطراف الستة بشأن انهاء برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية قائلا انهم يمكن ان يتفقوا على جدول زمني طموح لنزع الاسلحة خلال الايام المقبلة.

وتجمع المفاوضون الذين امنوا لتوهم اغلاق مفاعل يونجبيون النووي في كوريا الشمالية في بكين سعيا الى اقناع بيونجيانج بان تتوقف نشاط يونجبيون بصفة دائمة والتخلي عن كنز من الاسرار النووية اعتبرته طويلا حيويا لبقائها.

ويبدأ المفاوضون مفاوضاتهم على مدى يومين غدا الاربعاء فيما قد يعلن مفتشون دوليون ايضا ان كوريا الشمالية اغلقت حميع المنشآت النووية الخمس الرئيسية.

وقال هيل للصحفيين انه خلال اجتماع ثنائي مع كبير مفاوضي كوريا الشمالية كيم كي جوان في بكين دفع باتجاه وضع جدول زمني يمكن ان ينهي المرحلة الثانية من نزع الاسلحة بحلول نهاية العام.

وتتضمن هذه المرحلة اعلان كوريا الشمالية جميع انشطتها النووية والتعطيل الدائم لمفاعل يونجبيون.

وقال للصحفيين "فكرتي هي ان نحاول اختتام هذا خلال العام 2007,حتى يتسنى لنا ان ننتقل الى المرحلة النهائية عام 2008". وتستلزم المرحلة الثالثة من كوريا الشمالية تسليم المواد النووية الانشطارية والبنية التحتية الاخرى للاسلحة الذرية.

وقال انه لايمكن ان يتكلم نيابة عن كوريا الشمالية ولكنه يشعر انهم متقبلون لذلك.

وينتج يونجبيون مواد يمكن تحويلها الى بلوتونيوم يصلح للاسلحة ويوم الجمعة الماضية وافقت كوريا الشمالية على اغلاقه مقابل 50 الف طن من زيت الوقود الثيقل الذي بدأ ينقل الى هناك من كوريا الجنوبية في الاسبوع الماضي.

وستبدأ كوريا الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا الان بحث كيفية تفكيك مجمع يونجبيون وانهاء قدرة كوريا الشمالية على صناعة الاسلحة مقابل 950 الف طن من النفط او مايعادلها من المعونة,وحذر مفاوضون من مفاوضات صعبة مقبلة.

ورحب مندوب اليابان كينيشيرو ساساي باغلاق يونجبيون ولكنه شدد على صعوبة اقناع كوريا الشمالية بالكشف عن الانشطة النووية السرية.

وقال للصحفيين بعد وصوله الى بكين "هذه هي خطوة اولى من تعهدهم واعتقد انه ستكون هناك قضايا مطولة وصعبة امامنا."

وقال شون يونج وو مبعوث كوريا الجنوبية ان المحادثات تواجه "طريقا وعرا".

وتعد المرحلة الثانية بان تكون صعبة حتى بالمعايير المرهقة للمحادثات التي بدأت في عام 2003.

وقال بتير بيك الذي يحلل كوريا الشمالية من سول لصالح مجموعة ادارة الازمات الدولية وهي مركز بحثي غير حكومي "لقدا وصلنا الى الجبل الاول في سلسلة كبيرة من الجبال. يونجبيون كان الخطوة الاولى في عملية صعبة للغاية."

والى جانب فتح مجمع يونجبيون امام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتعين على كوريا الشمالية ان تشرح اي ضلوع في تخصيب اليورانيوم وهو طريق اخر لصناعة نواة السلاح النووي تقول واشنطن ان بيونجيانج كانت تتابعه.

وقال هيل عن التخصيب "يتعين التعامل معه. انا مدرك جيدا لصعوبة الخوض في هذه العملية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى