بمناسبة اعتزاله الجمعة القادمة«الأيام الرياضي» تستضيف باسل جماعي لاعب ناديي الشعلة والهلال الساحلي والمنتخبات الوطنية سابقا .. قررت اعتزال لعب الكرة نهائيا وسأتجه إلى مجال تحكيم مباريات كرة القدم

> «الأيام الرياضي» فهد قائد غالب :

> باسل الجماعي إسم كروي معروف، لمع وتألق كثيراً في خطي دفاع فريقي ناديي الشعلة العدني وهلال الحديدة والمنتخبات الوطنية، حيث امتاز بالصلابة وجودة الأداء الدفاعي حتى أصبح إسماً على مسمى في هذا المركز الحساس على مدى مشواره الكروي الذي امتد من عام 1985م وحتى نهاية موسم 2005 - 2006م حيث أعلن اعتزاله بعده مباشرة لأنه رأى أنه قدم كل ما عنده، وأن الوقت قد حان كي يتيح للشباب أخذ فرصهم وخدمة هذا النادي العريق الشعلة .. «الأيام الرياضي» استضافت الكابتن باسل الذي تحدث عن مشواره والاستعداد لمهرجان اعتزاله وأمور أخرى في الحوار التالي:

< أولا كابتن باسل نسألك عن بداية مشوارك مع كرة القدم؟

- بداية مشواري مع لعبتي المفضلة كرة القدم كانت في عام 1985م حيث التحقت بفريق ناشئة نادينا الشعلة، وفي موسم 91/90م تم اختياري لاعباً لأول منتخب موحد للناشئين شُكل مباشرة بعد إعادة توحيد الوطن اليمني وكان ذلك شرفاً وفخراً لي، وذلك بعد 6 مباريات فقط خضتها مع كبار الشعلة، وقد مثلت اليمن في نفس العام في دولة قطر، وتم في نهاية البطولة اختياري من ضمن أحسن 10 ناشئين شاركوا فيها.. وبعد عودتي أعتمدت رسميا في الفريق الشعلاوي الممتاز.

< ما هي أجمل مواسمك الكروية التي لعبتها مع فريقك الشعلة؟

- لا أبالغ إذا قلت أن أدائي في كل المباريات التي شاركت فيها بفانلة الشعلة الذهبية كان جيداً ويصب في خدمة نادينا الكبير، ولكن أحلى مواسمي كان موسم 98/97م فقد سجلت خلاله 14 هدفاً رغم أن مركزي في خط الدفاع.

< متى لعبت في صفوف نادي هلال الحديدة ؟

- لعبت لفريق نادي هلال الحديدة من عام 92 وحتى 94م أي في موسمي (92/ 93) و(94-93م) وقد اسهمت إسهاماً كبيراً في تصعيد الهلال من الدرجة الثانية إلى الدرجة الممتازة (الأولى حالياً) .

< ماذا عن مشاركاتك الخارجية مع المنتخبات الوطنية المختلفة؟

- مشاركاتي الخارجية بفانلات المنتخبات الوطنية الثلاثة كثيرة.. كانت بدايتها كما أسلفت الذكر مع منتخب اليمن الموحد للناشئين في 91-90م في دولة قطر.. ثم في عام 1994م وأنا لاعب في صفوف فريق هلال الحديدة اخترت لألعب للمنتخب الوطني للشباب حيث لعبت في سيرلانكا.. وفي عام 1995م شاركت مع المنتخب الوطني الأولمبي في أولمبياد آسيا بالصين، وفي عام 1996م لعبت للمنتخب الوطني الأول في كل من الهند وباكستان والاردن والصين.. وفي عام 1997م شاركت مع المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم في كل من أوزبكستان والإمارات وقطر وكمبوديا وإندونيسيا.. وفي عام 1998م اخترت من نادي الشعلة لأشارك ضمن فريق نادي هلال الحديدة في منافسات الأندية أبطال الكؤوس في المملكة العربية السعودية، وفي عام 1999م مثلت المنتخب اليمني الأولمبي في تصفيات أولمبياد آسيا في دولتي قطر والإمارات.

< هل تم في مرة من المرات تم تكريمك كأحسن مدافع أو أفضل لاعب في مناسبة ما؟

- ليس ذلك بالضبط.. ولكن تم بعد نهاية مشاركة منتخبنا الموحد للناشئين في دولة قطر اختياري من ضمن أحسن 10 ناشئين شاركوا في هذه البطولة الخارجية.. كما تم أيضاً في عام 1998م اختياري ضمن أحسن 11 لاعباً يمنياً في الاستفتاء الجماهيري الكبير الذي أقامته شركة بسكويت أبو ولد الوطنية، كما تم اختياري من قبل مدربينا في عام 1999 من ضمن أحسن 11 لاعباً في اليمن.

< كابتن باسل جماعي كيف جاء قراركم بالاعتزال؟

- جاء قرار اعتزالي بعد التشاور مع الاستاذ جمال الشاعر نائب رئيس نادي الشعلة وكذا إدارة النادي والجهاز الفني، وذلك لإعطاء الفرصة لشباب النادي، وقد تقدمت برسالة رسمية لإدارة نادينا، ثم تم الاتفاق على تحديد يوم وتاريخ الاعتزال وهو 20 يوليو القادم 2007م في مباراة الشعلة وهلال الحديدة التي ستقام يوم الجمعة القادم على ملعب العلفي بمحافظة الحديدة ضمن الدوري العام لكرة القدم لأندية الدرجة الأولى.. وقد اخترت هذه المباراة لأنني لعبت لكلا الفريقين في مشواري الرياضي.

< ماذا عن ترتيبات مهرجان اعتزالك الذي سيقام الجمعة القادم في الحديدة؟

- تخاطبت مع قيادة نادي الهلال الساحلي ممثلة في الاستاذ حسن باشنفر، الذي أبدى استعداده وبقية قيادة النادي لإسهامهم في المهرجان وتشريفي بأحسن صورة لأني كنت أحد أبناء النادي.. كما أبدت قيادة نادي الشعلة استعدادها لتكريمي في هذا اليوم.

< ما هي اتجاهاتك الرياضية المستقبلية بعد الاعتزال؟

- بعد الاعتزال إن شاء الله سوف أتجه إلى مجال تحكيم مباريات كرة القدم.

< الكلمة الأخيرة لك كابتن باسل؟

- أود أن أوجه كلمة إلى الجهات الرسمية في اتحاد عام الكرة ممثلة في الشيخ القدير أحمد صالح العيسي، رئيس الاتحاد.. وكذا للأستاذ فتحي سالم علي، رئيس نادي الشعلة..ورجال الإعلام الرياضي بأن يسهموا في إنجاح مهرجان اعتزالي الذي سيقام الجمعة القادمة على ملعب الشهيد العلفي بالحديدة، كي يكون في مستوى كل ما قدمته في مشواري الرياضي الكروي..وأشكر من كل قلبي صحيفة كل الشباب والرياضيين في الوطن اليمني الكبير صحيفة «الأيام الرياضي» على هذه اللفتة الكريمة والطيبة نحوي ونحو مهرجان إعتزالي الذي أرجو أن يسهم الجميع فيه إن شاء الله.

بطاقة تعريفية

الإسم الكامل: باسل جماعي بن جماعي.

العمر والسكن: 35 سنة.. وأسكن في مديرية البريقة - عدن.

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لهدير (7 سنوات) وفاطمة (6 سنوات) وهديل (4 سنوات).

النادي: نادي الشعلة الرياضي الثقافي.

المركز ورقم الفانلة: مدافع .. ورقم الفانلة (6).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى