رئيس اللجنة الفنية الفرعية للبصمة والصورة البيولوجية بعدن لـ «الأيام»:أنجزنا العمل لنحو157 وحدة إدارية وأكثر من 46550 موظفا وموظفة بالمحافظة

«الأيام» فهد قائد غالب:

البصمة البيولوجية على شاشة الكمبيوتر
البصمة البيولوجية على شاشة الكمبيوتر
أثناء عمل البصمة البيولوجية لأحد الموظفين
أثناء عمل البصمة البيولوجية لأحد الموظفين
نظرا لما يقوم به مركز المعلومات والتخطيط بمكتب الخدمة المدنية والتأمينات بمحافظة عدن من أعمال المطابقة لبيانات الموظفين في الوحدات الإدارية لتطبيق وتفعيل نظام البصمة والصورة البيولوجية للحد من ظاهرة الازدواج الوظيفي، ولأهمية ذلك العمل الوطني.. «الأيام» كانت في زيارة خاصة لمبنى مركز المعلومات والارشيف بمكتب وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بمحافظة عدن وكان لها حوار مع الأخ عبدالرزاق عبدالرحمن محمد الطبيب، رئيس اللجنة الفنية الفرعية للبصمة والصورة البيولوجية محافظة عدن وسألناه عن كيفية العمل بالمركز لمقارنة البيانات الخاصة بالموظفين في الوحدات الإدارية وأخذ البصمة والصورة البيولوجية منهم وعن الصعوبات التي تواجههم في المركز وعن أمور أخرى فتابعوا ما جاء في الحوار.

أوضح الاخ عبدالرزاق عبدالرحمن محمد الطبيب، رئيس اللجنة الفنية بالمركز أن العمل جار على قدم وساق في المركز ويتم على فترتين صباحية ومسائية.

الفترة الاولى تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الرابعة عصرا وحتى السابعة مساء.

وعن طبيعة العمل الذي يقوم به المركز، أفاد رئيس اللجنة الفنية بأن العمل يسير وفق ما هو مخطط له، وتقوم بتنفيذه لجان متخصصة تضم أكثر من 60 موظفا وموظفة وكلهم مؤهلون ومدربون لهذه الأعمال.. وتلك اللجان هي:

-1 اللجنة الفنية الكمبيوترية (وكلهم يحملون البكلاريوس قسم كمبيوتر).

-2 لجنة المطابقة.

-3 لجنة السكرتارية.

-4 لجنة المتابعة.

-5 لجنة المراجعة النهائية.

أثناء عمل الصورة البيولوجية لأحد الموظفين
أثناء عمل الصورة البيولوجية لأحد الموظفين
وعن أبرز الصعوبات التي تواجهها اللجان أثناء مباشرة عملها في المركز.. أفاد الاخ عبدالرزاق الطبيب بأن هناك الكثير من الصعوبات التي تواجهها اللجان أثناء عملية مطابقة البيانات للموظفين، ومنها: هناك بعض الموظفين المرسلين من وحداتهم الإدارية عند حضورهم إلينا لا يقومون بإحضار البطائق الشخصية للجنة المطابقة والتي بدورها تعمل على مطابقة البيانات الموجودة في استمارة البصمة البيولوجية للتأكد من أن البيانات والمعلومات فعلا تتبع الموظف أم لا.

> ما هو المطلوب من الموظف أثناء حضوره اليكم بالضبط؟

- مطلوب من الموظف أن يحضر معه البطاقة الشخصية أو البطاقة العائلية أو جواز السفر.

غير هذه الوثائق لا نستطيع أن نطابق البيانات للموظف وذلك وفقا لتوجيهات الأخ الوزير بأن تتم عملية المقارنة لبيانات الموظف بتلك الوثائق التي ذكرتها.

وعن عدد الوحدات الإدارية في محافظة عدن التي تم التعامل معها وعمل لها نظام البصمة والصورة البيولوجية حتى يومنا هذا.

أفاد الأخ عبدالرزاق الطبيب بأنه أنجز العمل حتى يومنا هذا لعدد 157 وحدة إدارية من غير الوحدات الإدارية التي خارج محافظة عدن ولأكثر من 46550 موظفا وموظفة، علما بأن عدد موظفي محافظة عدن ما يقارب 60 ألف موظف حسب تقديرات بيانات المسح الوظيفي لعام 1998م.

وعند سؤاله حول ما إذا كان هناك موظفون لم يحضروا لعمل البصمة والصورة البيولوجية من الوحدات الإدارية التي سبق أن تعاملوا معها، أكد الاخ عبدالرزاق الطبيب: هناك موظفون في الوحدات الإدارية في محافظة عدن التي بدأنا عمل البصمة والصورة البيولوجية لها لم يحضروا حتى يومنا هذا، وبعض الوحدات الإدارية أحضرت مبررا قانونيا لعدم حضور بعض موظفيها، أما الموظفون والأشخاص الذين لم يحضروا أي مبرر قانوني فهؤلاء نصنفهم إما أن يكونوا مزدوجين وظيفيا أو موظفين وهميين.

أحد الموظفين يتفحص أثناء حضوره رقم القيد في الكشوفات الموجودة لدى اللجنة
أحد الموظفين يتفحص أثناء حضوره رقم القيد في الكشوفات الموجودة لدى اللجنة
> هل لكم من كلمة أخيرة في هذا اللقاء؟

- طبعا أولا أشكر صحيفة «الأيام» على اهتمامها بكل ما يخدم المواطن والموظف والوطن.

وكلمة أقولها للاخوة الموظفين الذين لم يحضروا للإقرار بعملية الازدواج بأن عليهم الحضور وسيتم عمل استمارة اختيار وظيفة واحدة لهم، لأن هؤلاء اذا لم يحضروا في الموعد المحدد سوف يطالهم القانون وسيحالون إلى نيابة الأموال العامة وذلك وفقا لتوجيهات الأخ الوزير حيث أعطى الفرصة لهؤلاء بأن يسارعوا للاقرار بالازدواج الوظيفي.