مادة ناقلة لفيتامين "أ" قد تكشف عن دهون الجسم غير المرئية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اظهر بحث جديد ان قياس مستويات مادة كيماوية ناقلة لفيتامين "أ" في الدم ربما يكون مفيدا في تقدير ما يعرف ب "دهون داخل البطن" وهي نوع من الدهون داخل البطن وغير مرئية ولكن رغم ذلك لها تأثير سلبي على الصحة.

وذكر تقرير في دورية التمثيل الغذائي للخلايا انه بالاضافة الى ذلك فان قياس مستويات هذه المادة الكيماوية التي تسمى (ار بي بي 4) قد يساعد في تحديد المرضى المقاومين للانسولين وهو اضطراب في التمثيل الغذائي للسكر مرتبط بالاصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري.

وقال الدكتور تيموثي ئي.جراهام من مركز بيث اسرائيل ديكونيز الطبي ومدرسة هارفارد الطبية في بوسطن لرويترز هيلث انه يبدو ان زيادة مستويات مادة (ار بي بي 4) في الدم مؤشر جيد جدا للمقاومة للانسولين وزيادة دهون داخل البطن وهما عاملا خطر يشتهران بصعوبة تقييمهما لانها يتطلبان اختبارا واساليب متطورة جدا للتصوير بالاشعة.

وفي الدراسة الحالية التي ضمت 196 شخصا اثبت جراهام ان مادة (ار بي بي 4) متوفرة بشكل اكبر بكثير في الدهون الموجودة داخل البطن اكثر من الدهون الموجودة تحت الجلد والتي يمكن رؤيتها بسهولة.

وكما لوحظ فان زيادة مستويات هذه المادة شوهدت في الاشخاص الذين شملتهم الدراسة والذين كانت لديهم كميات كبيرة من الدهون الموجودة داخل البطن وهؤلاء المقاومون للانسولين.

وفي حقيقة الامر كانت مادة (ار بي بي 4) مؤشرا للدهون داخل البطن ومقاومة الانسولين بشكل افضل من اختبارات الدم الاخرى التي تم تقييمها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى