العثور على اضخم قلعة فرعونية على طريق حورس الحربي

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اضخم قلعة فرعونية
اضخم قلعة فرعونية
اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية أمس الأحد ان بعثة مصرية كشفت عن اكبر قلعة شيدت في التاريخ الفرعوني القديم الى جانب قيام بعثة فرنسية واميركية بالكشف عن قلعتين من قلاع طريق حورس الحربي الممتد شمال سيناء من شرق قناة السويس حتى الحدود الفلسطينية.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان "القلاع الثلاث التي كشف عنها جزء من ال11 قلعة التي يتكون منها طريق حورس الحربي الممتد من شرق قناة السويس على ثلاثة كيلومترات الى مدينة رفح على الحدود المصرية الفلسطينية، ويعود تاريخ تشيدها الى عصور الاسرتين 18 و19 (1560-1081 قبل الميلاد)".

وقال رئيس البعثة المصرية مدير الادارة المركزية في المجلس الاعلى للاثار محمد عبد المقصود ان القلعة التي كشفت عنها البعثة المصرية المعروفة باسم قلعة ثارو تعتبر "اضخم قلعة عسكرية شيدها الفراعنة طوال تاريخهم العسكري".

ويحيط بالجزء الشرقي من القلعة المشيد في على شاطىء الفرع البليوزي لنهر النيل "سور تصل سماكة جدرانه المشيدة من الطوب الى 13 مترا يتخلله 24 برجا ضخما يصل عرضها الى 20 مترا وسماكة جدرانها اربعة امتار".

وتحيط بالسور "خنادق مائية لزيادة حماية القلعة كان يتجاوزها المصريون من خلال بوابة يبلغ عرضها 12 مترا مزودة بجسر خشبي متحرك لتسهيل مرور الجنود فوق الخنادق المائية".

ويضم الجزء الغربي منها المشيد على الضفة الغربية للفرع البليوزي "مخازن تموين الجيوش والمباني الادارية والمعابد والاسواق، وكانت تصل بين الجزءين قنطرة".

وكان الجزءان يشكلان مدينة بلغت مساحتها ثلاثة كيلومترات مربعة وتعتبر قلعة واحدة تشكل نقطة انطلاق الجيوش المصرية الى الشرق كما تشكل راس حربة في حماية عاصمة رمسيس الثاني الشمالية.

وتشير بعض القطع الاثرية التي عثر عليها في المنطقة الى ان القلعة شيدت في عهد تحتمس الثالث وتم توسيعها في عصر رمسيس الثاني فيما تشير اخرى الى ان المنطقة كانت استخدمت ايضا في عصر الدولة القديمة والوسطى ولكن ازدهارها العسكري جاء في عصر الاسرتين 18 و19.

وتاتي اهمية المدينة القلعة ايضا من ان الفرعون احمس من الاسرة 18 استخدمها كمنطقة عسكرية حاصر من خلالها عاصمة الهكسوس افاريس في حربه لاخراجهم من مصر التي انتصر فيها وحقق اهدافه بتحرير مصر منهم.

اما القلعة الثانية المعروفة باسم قلعة عرين الاسد فقد عثرت عليها البعثة الاميركية على بعد 10 كيلومترات من الشاطىء الشرقي لقناة السويس في منطقة تل البرج وشيدت بشكل مربع يبلغ طول ضلعها 100 متر وسماكة اسوارها 4 امتار كما شقت حولها خنادق مائية وكانت تعتبر خط الدفاع الاول عن قلعة ثارو.

وكشفت البعثة الفرنسية على قلعة مجدول للملك سيتي الاول في منطقة تل الحير على بعد 25 كيلومترا من شرق قناة السويس وعثر بين اسوارها على استراحة للملك رمسيس الثاني ويبلغ طول القلعة 100 متر وعرضها 70 مترا وسماكة اسوارها اربعة امتار وتدعمها ابراج وهذا التشكيل المعماري يمثل النموذج المعماري العسكري الفرعوني القديم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى