نمط النوم له صلة بسلوك المراهقين

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت نتائج دراسة جديدة الى ان تفضيل انشطة الليل عن النهار ربما يكون مرتبطا بالسلوك غير الاجتماعي لدى المراهقين وحتى في الاطفال الصغار حتى سن الثامنة.

ويقول الباحثون ان الاشخاص الذين يفضلون النوم في ساعة متأخرة من الليل يظهرون على ما يبدو سلوكا غير اجتماعي بشكل اكثر ممن يفضلون النوم مبكرا ويشاركون في الانشطة الترويحية خلال ساعات النهار.

وقال الدكتورة اليزابيث جي.سوسمان المشاركة في هذه الدراسة وهي من جامعة ولاية بنسلفانيا لرويترز هيلث ان"تفضيل الانشطة الليلية والسهر حتى ساعة متأخرة مرتبط بمشكلة السلوك وهو واضح حتى عند الاطفال قبل سن المراهقة."

واضافت ان السهر حتى ساعة متأخرة "يسهم في قلة النوم وهذا بدوره يسبب مشكلات مثل انعدام السيطرة وتنظيم الانتباه المرتبط بالسلوك غير الاجتماعي واستخدام المخدرات ."

ودرست سوسمان وفريقها العلاقة بين تفضيل القيام بنشاط خلال النهار عن الليل والسلوك غير الاجتماعي لدى 111 شخصا تراوحت اعمارهم بين الثامنة و13 عاما.

ولاحظ الباحثون ايضا السن الذي وصل فيه الاشخاص محل الدراسة سن البلوغ.

ووجد الباحثون عددا من العوامل المرتبطة بالسلوك غير الاجتماعي في مجموعة الدراسة ولاسيما في الاولاد الذين يميلون الى اظهار قدر اكبر من السلوك المتعلق بخرق القواعد اكثر من اقرانهم,وتنشر هذه النتائج في دورية علم النفس النمائي .

وبالنسبة للفتيات فان تفضيل الانشطة المسائية كان مرتبطا بنزوع اكبر للعدوانية في العلاقات او السلوك العدواني تجاه نظرياتهن.

واشارت تقارير الاباء الى ان الاولاد الذين يصلون الى سن البلوغ بشكل مبكر ينزعون ايضا للتورط في مشكلات سلوكية متعلقة بخرق القواعد ولفت الانتباه اكثر من الاولاد الاخرين.

وتشير نتائج الدراسة الى ان الفتيات اللائي وصلن سن البلوغ مبكرا تحدثن عن سلوك عدواني بشكل اكبر من نظيراتهن.

وقال سوسمان انه بوجه عام فان هذه النتائج تشير ضمنا الى " ضرورة انتباه اولياء الامور الى انشطة الاطفال والمراهقين الصغار وقت النوم.

"مراقبة تلك الانشطة شيء اساسي للتأكد من ان الاطفال والمراهقين سينامون في الوقت المناسب لضمان الحصول على نوم كاف من اجل الاداء الطيب في المدرسة وغير ذلك."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى