سلاح الجو العراقي يريد استعادة طائراته من إيران

> بغداد «الأيام» روس كولفن:

> قال قائد سلاح الجو العراقي أمس الاحد انه يأمل ان تعيد طهران بعضا من عشرات الطائرات المقاتلة العراقية التي وصلت الى ايران عشية حرب الخليج في 1991 لكنه سلم بأن الكثير من تلك الطائرات ربما لا يمكن اصلاحه.

وكانت تلك الطائرات وصلت الى ايران فرارا من الدمار ويتطلع اللواء كمال البزرنجي لاستعادتها وهو يعيد ببطء بناء سلاح الجو العراقي المحطم بمساعدة امريكية. واضاف للصحفيين في بغداد ان العراق لم يستعد اي طائرة حتى الآن. واضاف ان هذه المسألة تخص السياسيين. لكنه اعرب عن امله ان يمكن اعادة بعض تلك الطائرات الى العراق.واضاف ان القليل منها سيكون قابلا للاصلاح.

ويقدر موقع جلوبال سيكيوريتي.اورج المتخصص في المعلومات الامنية ان نصف سلاح الجو فر الى ايران في 1991 بعد نحو ثلاث سنوات فقط من انتهاء الحرب العراقية الايرانية بدلا من التصدي لطائرات التحالف.

ودمر كثير مما تبقى من سلاح الجو اثناء غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 . وينهض سلاح الجو العراقي ببطء من تحت انقاض عقود من الحرب والعقوبات التي قضت على اسطوله من الطائرات المقاتلة الذي كان يعد في وقت ما سادس اكبر اسطول في العالم. ويقول جلوبال سيكيوريتي.اورج انه في مرحلة ما كانت القوات الجوية تمتلك 750 مقاتلة وقاذفة وطائرة تدريب اغلبها من روسيا وفرنسا.

لكن البرزنجي قال انه يوجد الآن 45 هليكوبتر وطائرة فقط للنقل والاستطلاع.

وانشئ سلاح الجو اول مرة عام 1931 ويعاد بناؤه من الصفر منذ عام 2004. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى