شروط روسية جديدة لتسليم ايران وقود لمحطة بوشهر النووية

> فيينا «الأيام» ا.ف.ب :

> طلبت موسكو من طهران توضيح النقاط الغامضة في برنامجها النووي المثير للجدل قبل تسليمها الوقود لتشغيل المحطة التي تقوم روسيا ببنائها في ايران حسب ما اعلنت مصادر دبلوماسية أمس الثلاثاء.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه في فيينا ان "الروس نقلوا الرسالة الى طهران قبل ثلاثة اسابيع".

واعلن مسؤولون روس انه سيتم تأخير انجاز محطة بوشهر النووية في جنوب ايران سنة واحدة على الاقل اي في خريف 2008 في اشارة الى تاخر ايران في دفع المستحقات المالية للشركات العاملة على بناء المفاعل.

ووافقت ايران على بدء حوار مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تريد تحديد ما اذا كان البرنامج النووي الايراني سلميا كما تدعي طهران او ما اذا قد يتضمن شقا عسكريا كما يقول الغرب.

وعقد اجتماع أمس الثلاثاء في هذا الاطار لالقاء الضؤ على النقاط الغامضة لهذا البرنامج وتاريخه.

وقال دبلوماسي اخر من الشرق الاوسط "بالنسبة للروس تتعدى القضية كونها مسألة مال. لا يريدون ان يظهروا بمظهر الدولة التي ساعدت طهران في الحصول على اسلحة نووية".

وبدأت روسيا في 1995 بناء محطة بوشهر. وترجىء موسكو باستمرار موعد انجاز المحطة وتسليم الوقود النووي. وتخشى الولايات المتحدة من ان تستخدم المحطة لاغراض عسكرية وتطالب بانتظام بتأجيل موعد تشغيلها.

وانضم الروس الى الاوروبيين والاميركيين والصينيين في مجلس الامن الدولي لاتخاذ قرار بفرض عقوبات محدودة على ايران التي ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى