حقول .. وهذه أسئلة الناس

> «الأيام» د. صلاح بامحرز:

> لا أخفيكم سرا أن موضوع اليوم نواة لمشروع أنوي انجازه مستقبلاً ان شاء الله وهو إصدار كتاب يحتوي على جميع الاسئلة التي تواجهني من قبل المرضى خلال حياتي العملية متضمنا أجوبة شافية لها، وقد جمعت إلى الآن عددا من الاسئلة لا بأس به، وسأخصص زاوية اليوم لطرح بعض تلك الاسئلة والجواب عليها بشكل مختصر لقصر الزاوية، ومن هذه الاسئلة على سبيل المثال:

- مريضة تسأل عن المضادات الحيوية التي تستطيع استخدامها أثناء فترة الحمل..فأقول لها (جميع المضادات الحيوية تعتبر غير آمنة الاستخدام في فترة الحمل ماعدا القليل كـ(الاموكسيسيلين، الاثروميسين، السيفالكسين).

-وأم تقول طفلي يعاني من التهابات متكررة في اللوز فهل تنصح باستئصالها .. أجيبها أنصح باستئصال اللوز إذا كان التهابها في السنة اكثر من ست مرات، أو إذا كان التهابها بحيث تسد مجرى التنفس للطفل. وأضيف ناصحاً: استخدمي له إبرة بنسلين شهرياً كوقاية مادام الالتهاب متكررا.

- وآخر يعاني من داء النقرس (زيادة الاملاح في الدم) ويسأل عن الأغذية التي يجب تجنبها.. فأنصحه بالابتعاد عن الغذاء الذي يحتوي مادة «البيورين» كـ(اللحوم الحيوانية، الكبد، المخ، السردين، السلمون) والبقوليات كـ(الفاصوليا، العدس) والكحوليات، وانصحك في النوبات الحادة من المرض تجنب استخدام الـ(allopurinol) لانه يفاقم المرض ويكفي في الايام الاولى استخدام (الاندوميثاسين).

- ومريضة تسأل عن فوائد خميرة البيرة.. فأقول إن فوائدها لا تحصى فهي غنية بجميع الفيتامينات خصوصاً فيتامينات (ب) وكذلك البروتينات والاحماض الامينية وعناصر عديدة (كالكروميوم وحمض النكليك) لذا فهي مفيدة في تجديد البشرة وتهدئة الاعصاب والوقاية من الشيخوخة وتقوية الذاكرة.

- وسائلة تسأل عن اهم مصادر الحديد في الغذاء.. فأقول انه متوفر بكميات كبيرة في (الكبد، العسل الاسود، فول الصويا، الطحال، الجوز، الطماطم، السبانخ، الجرجير، البقدونس، النخالة، الخس، الحلبة، الملوخية، النعناع).

- اما آخر فيسأل عن الاغذية التي تقوي الذاكرة.. فأقول ( الاسماك البحرية، زيت الزيتون، اللوز، الخضار، خصوصاً السبانخ والملوخية، وبهار الكاري).

- وفتاة تقول انها تعاني من حبوب الشباب باستمرار فماذا تفعل.. فأنصحها ان تحافظ على نظافة وجهها باستمرار باستخدام صابون طبي يحتوي على فيتامين (A) وتجنب الدهون والاطعمة الدسمة وكذلك الحلويات، والكافيين، ومواد التجميل المعطرة، وعلى العكس انصحها بالخضار والفواكهة وإذا اضطر الامر تناول كبسولة (الروكتان) لمدة 15 أسبوعا.

اخيراً: أقترح على الجريدة السماح بتخصيص الزاوية ولو شهرياً للرد على اسئلة القراء على أن ترسل الاسئلة على فاكس الجريدة لتعم الفائدة الجميع.. والله من وراء القصد .

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى