آل بوش يستقبلون ساركوزي في غياب زوجته سيسيليا المتوعكة

> كينيبنكبورت «الأيام» كريستوف شميت ولوران لوزانو :

>
عائلة الرئيس الاميركي جورج بوش تستقبل بحرارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
عائلة الرئيس الاميركي جورج بوش تستقبل بحرارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
استقبل الرئيس الاميركي جورج بوش بحرارة نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي على مأدبة غداء أمس السبت معربا عن تفهمه اسباب الغياب غير المتوقع لسيسيليا ساركوزي التي المت بها وعكة صحية، ومؤكدا رغبته في تجاوز الخلافات السابقة.

ولدى وصوله الى مزرعة آل بوش في كينيبنكبورت (ولاية ماين في شمال شرق البلاد) اوضح ساركوزي لمضيفه ان زوجته سيسيليا واثنين من ابنائهما اصيبوا بالتهاب في الحنجرة منعهم من المشاركة في هذا الغداء الذي اقيم في الحديقة.

ورد الرئيس بوش في لقاء صحافي مقتضب ولكن حار للغاية مع ضيفه الفرنسي على مدخل دارة والده الرئيس الاسبق جورج بوش "اننا آسفون لمرضها لكننا نتفهم" الامر.

وبدا هذا التغيب في آخر لحظة شائبة هذا اللقاء الذي هدف الى ارساء علاقات شخصية بين الرجلين، والذي شدد البيت الابيض على انه سيكون لقاء "عائليا" وغير رسمي.

وقبل تناول طعام الغداء المؤلف من اطباق همبرغر وسندويشات نقانق --وليس من الكركند الذي تشتهر به هذه المنطقة-- ومن ثم التحلية وهي عبارة عن فطيرة التوت البري، من المقرر ان يعقد الرئيسان خلوة لمدة 45 دقيقة.

واشار بوش الى انه سيبحث مع نظيره الفرنسي الملفات الدولية الاكثر اهمية في الوقت الراهن ولا سيما الملف النووي الايراني.

وذكر البيت الابيض قبل اللقاء ايضا قضايا دارفور ولبنان والتعاون الاميركي الفرنسي في مجلس الامن الدولي.

الا ان الهدف الاهم من هذا اللقاء بالنسبة الى الرئيسين يبقى اعادة الحرارة الى العلاقات بين بلديهما.

وحرص بوش وعائلته --اعلن عن حضور شقيقه وشقيقته الغداء-- على الاهتمام بادق تفاصيل الاستقبال الذي حضروه للرئيس ساركوزي.

فقد رفع العلم الفرنسي فوق دارة آل بوش المطلة على المحيط الاطلسي. واستقبل الرئيس الاميركي وزوجته يرافقهما والده ووالدته باربارا الرئيس الفرنسي قرابة الساعة 12:00 (16:00 تغ). واعد اولاد العائلة الرئاسية الاميركية لافتات ترحيبية بضيفهم.

وبدوره دخل ساركوزي في جو الارتياح المطلوب مرتديا بنطلون الجينز وقميصا ابيض وسترة غير رسمية (بلايزر) وحذاء من الشاموا.

وبعد عناق ودي للغاية ومصافحة بين الرئيسين قبل ساركوزي زوجة الرئيس الاميركي لورا كما طبع قبلة على يد والدته باربارا ثم بدأ بحماسة بالحديث عن العلاقات الاميركية الفرنسية.

وقال ساركوزي "ان فرنسا والولايات المتحدة حليفتان وصديقتان منذ 250 عاما"، مشيرا الى انه "في صدد الانتهاء من" قراءة سيرة حياة لا فاييت.

وقال ساركوزي "ان المقابر المزينة بصلبان بيضاء التي نراها على شاطىء الاطلسي،انما هي لشبان اميركيين قدموا للموت من اجلنا. هذا اهم من ساركوزي وبوش"، مشيدا كذلك ب "الديموقراطية الكبيرة" في اشارة الى الولايات المتحدة.

وتابع الرئيس الفرنسي "هل نحن متفقان على كل شيء؟ لا لان الخلافات تقع داخل العائلة الواحدة. ونحن في عائلة واحدة وهذه هي الحقيقة".

من جهته قال الرئيس الاميركي "لدينا علاقات جيدة مع فرنسا وبالطبع وقعت بيننا خلافات. الا ان وجود خلافات حول مواضيع معينة لا يعني ان علاقاتنا ليست جيدة. لقد حصلت بيننا خلافات حول العراق بشكل خاص الا انني لم اسمح ابدا بان تحول الخلافات دون التوصل الى سبل اخرى للعمل معا".

ومن المقرر ان ينتقل الرئيس الفرنسي بعد الظهر الى وولفيبورو (نيو هامبشاير) على بعد 80 كلم لاستئناف اجازته. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى