هيومن رايتس ووتش تتهم كافة أطراف النزاع في الصومال بارتكاب «جرائم حرب»

> نيروبي «الأيام» ا.ف.ب:

> افاد تقرير صادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش ينشر اليوم الاثنين ان الجيش الاثيوبي والقوات الصومالية والمتمردين الذين يتقاتلون بانتظام في مقديشو منذ سبعة اشهر ارتكبوا جميعا “العديد من جرائم الحرب”.

واكدت المنظمة في وثيقة من 133 صحفة ان “القوات الاثيوبية والصومالية والمتمردين، كلهم مسؤولون في مقديشو عن انتهاكات خطيرة ومنهجية لقوانين الحرب” وانهم ارتكبوا بالخصوص “عدة جرائم حرب”.

واعتبر المدير التنفيذي لمنظمة الدفاع عن حقوق الانسان كين روث في بيان نشر في نيروبي ان “كافة الاطراف المتنازعة ابدت لامبالاة اجرامية بحق سلامة المدنيين”.

وبسقوط المحاكم الاسلامية تحولت مقديشو الى مسرح هجمات مستمرة يشنها متمردون بينهم مقاتلون اسلاميون.

وبين جرائم الحرب التي يرتكبها المتمردون اشارت هيومن رايتس ووتش الى “اطلاق قذائف الهاون عشوائيا على المناطق الآهلة بالمدنيين (..) وقتل المدنيين العاملين لدى الحكومة الصومالية وعمليات الاعدام خارج اطار القانون”.

من جانبها انتهكت القوات الاثيوبية “قوانين الحرب بقيامها بقصف واسع وعشوائي بقذائف الهاون والمدفعية على المناطق المكتظة بالمدنيين” على ما اضافت المنظمة.

واكدت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها ان تلك القوات “استهدفت مستشفيات ونهبت تجهيزات طبية” و”اعدمت مدنيين بدون محاكمة”.. واكدت ايضا ان القوات الصومالية التي “لعبت دورا ثانويا بالنسبة للجيش الاثيوبي نهبت ممتلكات” و“عرقلت عمليات اغاثة النازحين”.. واعتبر روث ان “بانتشارها بين المدنيين عرضت حركة التمرد السكان الى خطر كبير لكن ذلك لا يبرر الهجمات المدروسة التي يشنها الاثيوبيون على احياء بأكملها”.

وقدرت المنظمة ان معركتي مارس وابريل اسفرت عن سقوط “ما بين 400 الى اكثر من 1300 قتيل”،

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى