اختبار سمعي ربما يحدد الاطفال العرضة لمخاطر الموت المفاجئ

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت نتائج دراسة جديدة الى ان اختلافا دقيقا في الاستجابة خلال اختبار فحص لسمع الاطفال حديثي الولادة ربما يحدد الاطفال العرضة لمخاطر متلازمة الموت المفاجئ.

ويوضح الباحثون في الدورية الطبية "التنمية البشرية المبكرة" ان اي اضطراب في وظيفة الاذن الداخلية ربما لا يتداخل فقط مع السمع بل ايضا مع قدرة الطفل في التحكم في التنفس اثناء النوم,ويمكن رصد هذا العيب في الاذن الداخلية للمواليد الجدد باختبار سمعي معين يعتمد على الفحص بالتردد السمعي.

وقارن الدكتور دانييل روبينز من مستشفى الاطفال والمركز الطبي الاقليمي في سياتل وزملاء له بين نتائج هذا الاختبار الذي شمل 31 طفلا ماتوا في وقت لاحق بسبب متلازمة الموت المفاجىء مع 31 تكافئوا مع نظرائهم العاديين.

وكانت الاستجابة خلال الاختبار السمعي اكبر على الجانب الايمن مقارنة بالجانب الايسر لدى الاطفال الطبيعيين لكن النتائج نزعت الى تكون اعلى على الجانب الايسر لدى الاطفال الذين توفوا في وقت لاحق بسبب اعراض الموت المفاجىء.

ويعتزم الباحثون اجراء دراسات عديدة على الحيوانات للتحقق من الصلة المحتملة بين مشاكل الاذن الداخلية والقدرة على التحكم في التنفس وكذلك لالقاء ضوء عل لغز متلازمة الموت المفاجىء للاطفال الرضع.

وقال روبينز "يؤمل ان تؤدي نتائج الدراسات التي ستجرى على الحيوانات الى التأكد من الامور التي تتعلق لفهم آلية الموت المفاجىء. واتوقع نتائج من الدراسات على الحيوانات خلال فترة بين 3 و6 اشهر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى