الشيخ عبد القوي محمد شاهر شيخ مشايخ الصبيحة لـ «الأيام»:عند ظهور أي مطلب للمواطنين على الدولة الاهتمام وحل ذلك سريعاً وعدم التماطل فيه

> «الأيام» هشام عطيري:

> الشيخ عبد القوي محمد شاهر أحد القيادات الوطنية والقبلية المعروفة على مستوى محافظة لحج والوطن اليمني عموماً.. الرجل يتكئ على تاريخ وطني ونضالي مشرف الأمر الذي أكسبه خبرة كبيرة بالنسبة للقضايا سواء في مشيخة الصبيحة التي يقودها كامتداد أسري أو بالنسبة لمحافظة لحج وعموم الوطن اليمني.

«الأيام» التقت الشيخ وحاورته حول جملة من المسائل التي تتعلق بالقضايا الوطنية إجمالاً سواء في إطار منطقة الصبيحة ومحافظة لحج بشكل خاص أم الوطن اليمني بشكل عام.. وهاكم نص الحوار:> من هو الشيخ عبدالقوي محمد شاهر ولو تعطينا لمحة تاريخية عن مشيخة الصبيحة ونضالها؟

- هذا هو الشيخ عبد القوي محمد شاهر سيف خضر بن أحمد المتواضع الذي دائماًَ لا أحب أن أشرح عن نفسي ولا أذكر أدواري في الثورة اليمنية شمالاً أو جنوباً آنذاك، وما زلت أعرف أن أبناء اليمن جميعاً أحرار قاوموا حكم الامامة وقاوموا الاستعمار وجميعاً ساهموا في قيام الوحدة اليمنية.

أنا من مواليد 1940م عشت تحت ظل أسرتي، أولاً جدي شاهر خضر بن أحمد هو الذي قاوم نفوذ الإمامة عند زحف قوات الإمامة لاحتلال نوبة المناصرة، والتقت قبائل من الصبيحة إلى جانب جدي وقتل شهيداً أثناء المعركة وهزمت قوات الإمامة وعادت خائبة، بعدها خالي الشيخ محمد صالح المنصوري في نوبة المناصرة قاوم الاستعمار وأثناء النضال ضربت منازلهم بطائرات المستعمر وما زالت القنابل موجودة إلى يومنا هذا وآثارها في المنطقة استشهد أثناء قيام حملة من جنود المستعمر الى منطقة طور الباحة شعب أما بالنسبة لوالدي الشيخ محمد شاهر فظل منذ 1930م وهو يقاوم الاستعمار حتى 1958م، ودارت معارك طاحنة في مناطق المشاريج وعلصان وثغار وأهمها في 1952م وعمري حينها 12 عاماً، وقامت الطائرات بتحطيم منازلنا في علصان المشاريج وثغار ومازالت المنازل محطمة من ضرب الطائرات.

> لعبت الصبيحة دوراً كبيراً في مرحلة المد الوطني، وكان منهم رموز هم المعرفون في إطار مشيخة الصبيحة.. حدثونا عن ذلك.

- بالنسبة لمشيخة الصبيحة فتاريخها مليء بالأحداث في مقاومة الاستعمار، وقد قاوم أبناء الصبيحة في عدة مناطق من السقيا إلى كرش. وعند قيام ثورة 26 سبتمبر ساهم أبناء الصبيحة بقسط كبير من التضحيات من شهداء وجرحى، وفي ثورة الرابع عشر من اكتوبر لأبناء الصبيحة أدوارهم التاريخية في النضال حيث شاركوا في عدة جبهات عدن، ردفان، الصبيحة، ومعهم كثير من أبناء لحج الذين لا يقل دورهم عن الآخرين، وإنصافاً مني أقول إنهم كثيرون وسوف أذكرهم حين أرى الداعي لذلك.

> مساهماتكم في صنع حدث الوحدة اليمنية وذكرياتكم في هذا الشأن؟

- بالنسبة للوحدة فكانت مطلبا جماهيريا يمنيا في المحافظات الشمالية قبل الجنوبية، والحمد لله جميع أبناء الوطن ساهموا فيها وليس فقط أفراد معينون سواء أنا أو غيري.

> ما أهم مشاكل الصبيحة بشكل خاص ولحج بشكل عام من وجهة نظركم وما المطلوب لحلها؟

- مشاكل الصبيحة عديدة منها الفقر وعدم توفر مقومات الحياة مثل مياه الشرب النقية والصحة والطرقات والكهرباء والاقتتال فيما بينهم، وهذا يحتاج إلى جهد كبير من أبناء الصبيحة أنفسهم ووقوف الدولة إلى جانبهم من أجل التخلص من هذه الآفات المعيقة للتطور، أما مشاكل محافظة لحج فهي عدم إعطائها الاهتمام الكافي من قبل السلطة مثل غيرها من المحافظات، وهناك سلبيات كثيرة والمطلوب هو الاهتمام بحل مشاكلها في المشاريع، وخير محافظة لحج على الدولة كثير ولكن ابناءها لم ينالوا خير الدولة، ونصيحتي في ذلك أننا جميعاً في كل المحافظات أبناء دولة الوحدة ويجب أن نعامل بمقياس واحد.

> كيف تقيمون مسار الدولة وخاصة بعد قيام الوحدة اليمنية وما هي أهم الاشكالات في نظركم؟

- الوحدة هي نعمة للشعب اليمني كاملاً، والمطلوب حل المشاكل في بدايتها وعدم تركها للتفاقم والمزايدة، بل النزول عند هموم المواطن.

> يلاحظ أن هناك التفافا عاما حول شخصكم سواء في اطار الصبيحة أو في المحافظة إجمالاً .. بماذا تنصحون الجهات المسئولة حيال أوضاع المحافظة؟

- بالنسبة للالتفاف حولي في إطار الصبيحة وغيرهم من أبناء المحافظة فهو التماس هموم الناس ومشاكلهم وحلها وكذا الجلوس في كل المشاكل وحلها، وهذا يعطي منا جهدا حتى لو كان على حساب صحتنا الشخصية، وأنا أنصح الجهات المسئولة في المحافظة بمعالجة قضايا الناس أولا بأول وعدم تأخيرها حتى لا تشتعل وتصبح مشاكل كبيرة يصعب حلها.

> يشهد الجنوب حالياً بعض التطورات المختلفة في مطالب لبعض شرائحه عبر الاعتصامات .. كيف ينظر الشيخ عبدالقوي لهذا الأمر؟

- نصيحتي عند ظهور مطلب للمواطنين على الدولة الاهتمام وحل ذلك سريعاً وعدم التماطل فيه لتفويت الفرصة على من يريد أن يشعل الفتن التي الشعب في غنى عنها في هذه الظروف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى