القروض البيضاء بادرة حسنة هل تفي بحاجة المستفيدين في شبوة؟

> «الأيام» محمد عبدالعليم :

>
بدأ صندوق الرعاية الاجتماعية بشبوة صرف قروض عينية للمستفيدين من الصندوق لتحسين مواردهم وإخراجهم من دائرة الفقر، لكون المخصص الشهري للمستفيدين يتراوح في الشهر الوحد بين 1000 إلى 2000 ريال، وهي مبالغ قليلة في ظل الوضع المعيشي الصعب للأسرة اليمنية المحدودة الدخل.. وكان مما قام به صندوق الرعاية صرف قروض عينية من الاغنام والنحل ومكائن الخياطة لزيادة دخل الأسرة.

«الأيام» التقت عدداً من المواطنين المستفيدين من القروض وبعض المسؤولين في صندوق الرعاية لإبداء آرائهم في هذه البادرة الحسنة.> خميس درويش، مستفيد من قرض في مجال النحل يقول:

«في البداية نشكر كل من سهل لنا هذه القروض في مجال النحل، ولكونه بعد شهر من الآن سوف يبدأ موسم العسل، وبإذن الله سنستفيد من خلايا النحل التي منحت لنا كقرض.. حتى نستطيع تسديد ما علينا، وكما يعلم الجميع فإن هذه القروض بيضاء بدون فائدة.. وقد تم منحي قرضا عبارة عن 80 خلية نحل بمبلغ قدره ثمانون ألف ريال، و20 ألف ريال مقابل نقل وغذاء للنحل، ويتم الدفع بعد عامين للمبلغ فقط».

> المواطن عمر صالح، مستفيد من قرض في مجال المواشي، قال: «فرحتي كبيرة بحصولي على هذا القرض الذي سوف يزيد دخل الأسرة، لكون المبالغ الفعلية التي يتم توزيعها لنا قليلة بالنظر الى متطلبات الأسرة وغلاء الاسعار، وسوف نقوم بتربية الأغنام وتكثيرها حتى يتم تسديد ما علينا من قرض».

> الاخت نوبة صاعدية، مستفيدة في مجال (الحياكة)، قالت:

«تسلّمت مكنة حياكة مع جميع مستلزماتها، وسأبدأ بالعمل عليها بعد تركيبها في حياكة المعاوز وبيعها في السوق».

121 مستفيداً من القروض البيضاء

> في ختام الاستطلاع تحدث إلينا الأخ مهدي صالح باطويل، المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية بشبوة، قائلاً:

«بدأنا صرف القروض هذا العام حسب توجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح والأخ منصور الفياض، المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية، ويستفيد من هذه القروض 121 شخصاً من المستفيدين من صندوق الرعاية وذلك في مجالات (المواشي، النحل، الحياكة) من مديريات: جردان، نصاب، ميفعة، والصعيد، وقد بلغت كلفة هذه القروض حوالي (9.100.000) ريال بواقع 100 ألف ريال من تلك المجالات لا يتم دفعها نقداً بل يدفع 75 % عينياً و25 % نقداً مقابل تنقلات ومصروفات مدتها عامين كاملين».

وأشار إلى أن هذه القروض «بيضاء بدون فوائد وأرباح حتى يتسنى للمقترضين الاستفادة منها.

ويأتي ذلك بالتعاون بين وزارة المالية وصندوق الرعاية الاجتماعية وبنك التسليف التعاوني الزراعي.. وما نتمناه من المستفيدين أن يتم الاستثمار الجيد لهذه القروض والاستفاد منهما جيدا».

> الأخ قاسم خليل، نائب المدير التنفيذي لصندوق الرعاية قال:

«هذه القروض تأتي في ظل دعم فخامة الأخ رئيس الجمهورية، وضمن خطط صندوق الرعاية الاجتماعية الهادفة إلى دعم المستفيدين من الصندوق بالقروض من أجل تحسين دخلهم وإخراجهم من دائرة الفقر وإيجاد مصادر دخل لهم بدل الإعانة الشهرية التي لا تجاوز 1000 أو 2000 ريال، وهي مبالغ قليلة بالنسبة لمتطلبات الحياة الحالية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى