في دورة استثنائية للمجلس المحلي بلحج.. اعتماد 31 مليون ريال لمواجهة الكوراث .. وزير الكهرباء: خلال عامين سيكون لدينا 200 ميجاوات من محطة الغاز

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
أوضح د. مصطفى بهران وزير الكهرباء والطاقة أنه بحلول عام 2008 سوف تكون هناك طاقة منتجة من الغاز تقدر بـ200 ميجاوات وبذلك ستنتهي مشكلة التوليد إلى الابد.

وأضاف خلال لقائه قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج «المشكلة موجودة في الشبكة أما فيما يخص محطة الحسوة فهي (حصوة في كلية) الكهرباء وسامح الله من جابها».

وعن لحج قال انها: «غير مغطاة وهي محرومة كهربائيا لذا وضعنا عددا من المعالجات من خلال رسم استراتيجية لربط المحافظة في زمن محدد، حيث تم تزويد لحج بـ15 ميجاوات ستعمل قبل شهر رمضان بحيث لا تكون هناك انقطاعات كما تم التوجيه بشراء ارضية لانشاء المحطة الجديدة، بالاضافة إلى وضع دراسة لضم كهرباء مديرية لبعوس ومديريات يافع إلى المؤسسة»، مشيرا إلى أن مشكلة الكهرباء سوف تحل بدخول المحطات الغازية ونحن بحاجة إلى خطة واستراتيجية لربط المحافظة كهربائيا علما بأن زمن الترقيع والترفيع قد انتهى”.

وخلال لقائه بالاخوة عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ المحافظة ونائبه على حيدرة ماطر وقيادة فرع مؤسسة الكهرباء بالمحافظة ناقش معهم الهموم والمعاناة والاحتياج من المشاريع كما اطلع على الاشكاليات الماثلة في فرع الكهرباء. ووجه الاخ الوزير بشراء ارضية للمحطة الجديدة بالحوطة وربط كهرباء مديرية لبعوس ودراسة الربط الكهربائي لمديريات يافع الاربع ومديرية المضاربة وتنفيذ المشاريع المتعثرة والاهتمام بكهرباء مديرية المسيمير ووضع استراتيجية للربط الكهربائي بلحج.

من ناحية أخرى عقد المجلس المحلي بمحافظة لحج صباح أمس الاول الثلاثاء دورته الاستثنائية المكرسة لمناقشة إقرار الموازنة العامة للعام 2008م والحساب الختامي برئاسة الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ المحافظة وبحضور الأخ علي حيدرة ماطر، أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة وأعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة ورؤساء المجالس المحلية بالمديريات.

وفي الاجتماع تم اعتماد 31 مليون ريال لمواجهة الكوارث مقسمة على: 2 مليون في كل مديرية و 3 ملايين للحوطة عاصمة المحافظة، كما تم استعراض السقوف التأشيرية التي في ضوئها تم إعداد الموازنة العامة للعام 2008م والإيرادات الضريبية والإيرادات المستقطعة والوظائف المعتمدة للعام 2008م وعددها 495 درجة وظيفية كان نصيب التربية والتعليم 400 درجة وظيفية بزيادة 150 درجة وظيفية لمديريات يافع الأربع، وزيادة الدعم المركزي في الموازنة العامة للعام 2008م والنفقات التشغيلية والتقيد بأسس ومعايير مجلس الوزراء في المفاضلة بالتوظيف.

وخلال الاجتماع تم تقديم لمحة عن البرنامج الاستثماري للعام 2008م الذي أعطى المشاريع قيد التنفيذ الأولوية ثم المشاريع الجديدة، وما تم اعتماده في الباب الأول والثاني والثالث، والزيادة عن العام الماضي في الأجور والتعويضات للقوى الوظيفية والوظائف المعمدة والإعانات والمنح والمنافع الأخرى وكذا الإيرادات الخاصة بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى