اشقاء وزيرة العدل الفرنسية المغاربية الاصل يحرجونها

> باريس «الأيام» كرستين جيمليش :

>
رشيدة داتي وزيرة العدل الفرنسية
رشيدة داتي وزيرة العدل الفرنسية
تسبب مشاكل قانونية يواجهها شقيقان لرشيدة داتي وزيرة العدل الفرنسية متاعب للوزيرة ابنة المهاجر الفقير سابقا التي فتن صعودها في الحكومة الشعب الفرنسي لكن من غير المرجح ان يأفل نجمها السياسي بسبب هذه المتاعب.

وقال مدع الاربعاء الماضي إن عمر شقيق رشيدة داتي سيحاكم بشأن اتهامات تتعلق بالمخدرات في نوفمبر تشرين الثاني. وجاء هذه التصريح بعد يوم واحد من اصدار محكمة استئناف حكما اخر ضد جمال أحد اشقائها الاحد عشر بالسجن لمدة عام لتعاطيه الهيرويين وبيعه,ويقول محللون إن هذا لن يفسد نجاح الوزيرة.

وقال هول جاردنر من الجامعة الامريكية في باريس "الامر لا يتعلق بها.. بل اشخاص قد يكونون قريبين منها... يجب ألا يكون له تأثير في قدرتها على إداء وظيفتها."

ولم يكن غالبية الفرنسيين يعرفون داتي التي كانت تعمل قاضية قبل أن يعينها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في منصبها بعد انتخابه في مايو ايار لكنها وصفت فيما بعد بأنها واجهة لحكومته المتنوعة عرقيا.

واشار استطلاع للرأي اجرته حديثا مجموعة تي.ان.اس سوفريه لدراسات التسويق واستطلاعات الرأي إلى أن داتي مازالت تتمتع بشعبية حيث هناك 53 في المئة من الفرنسيين يريدونها ان تضطلع بدور أكثر أهمية. ويقول محللون إنها تستفيد من الشعبية الكبيرة لراعيها الرئيس ساركوزي.

وقال فرانسوا ميكيه مارتي من (ال. اتش2) لاستطلاع الاراء "صورتها مرتبطة كثيرا بصورة ساركوزي. ساركوزي هو من قدم لها حقيبة وزارية وامكانية الظهور."

واضاف أن داتي حتى رافقت اسرة الرئيس في عطلة الى الولايات المتحدة.

وعرضت الصحف كل التفاصيل بشأن كيف استطاعت ابنة البناء المغربي وربة المنزل الجزائرية الامية ان تكمل دراستها من خلال بيع مستحضرات التجميل بالمرور على المنازل ومن خلال العمل كممرضة ليلا.

ومع تزايد اهتمام الفرنسيين بالحياة الخاصة للسياسيين ستصدر ثلاثة كتب في الاسابيع القليلة القادمة عن المرأة الشابة البالغة من العمر 41 عاما التي تعلو وجهها ابتسامة مشرقة شبه دائمة.

وقالت وسائل اعلام ان داتي صديقة مقربة ايضا من زوجة الرئيس سيسيليا.

وقال ميكيه مارتي "انه قرب يعني ان مصيرها السياسي مرتبط جدا بمصير ساركوزي السياسي."

ولم تكن المشكلات العائلية هي الصعوبات الوحيدة التي تعين على داتي مواجهتها في الاسابيع القليلة الماضية. فقد هاجم بعض القضاة مشروع قانون يتعلق بالجرائم تقدمت به يفرض عقوبات مشددة على الذين يعاودون ارتكاب الانتهاكات واثار ترك عدد من مساعديها لمناصبهم الدهشة أيضا.

وعندما سئلت داتي عن محاكمة شقيقها جمال الشهر الماضي قالت للراديو الفرنسي "كل الاسر تمر باوقات عصيبة واحداث ومراحل صعبة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى