أحد كبار مشايخ القبيطة يدعو إلى تشكيل مجلس عشائر المحافظات الجنوبية

> القبيطة «الأيام» انيس منصور:

> دعا الشيخ عبدالله عبدالجليل محمد، شيخ عزلة اليوسفين بمديرية القبيطة محافظة لحج إلى تشيكل مجلس عشائر المحافظات الجنوبية، وأكد أنه قد أجرى مشاورات مع عدد من مشايخ المحافظة ومازالت الفكرة في طور التحضير والإعلان والمشاورات، وأن الهدف من المجلس هو استعادة الحقوق المصادرة لمشايخ عشائر هذه المناطق.

وطالب الشيخ عبدالله السلطة بالكف عن ممارسة التمييز بين مكونات النسيج الاجتماعي في البلاد «والعمل على منح عشائر الجنوب كافة الامتيازات المادية التي تمنح لأقرانهم في قبيلة السلطة الحاكمة».

وصرح لـ «الأيام» الشيخ عبدالله عبدالجليل أن السلطة تتعامل مع مشايخ المناطق الجنوبية بنظرة دونية وتتصدق عليهم ببعض الفتات المتساقط عن مائدة قبائلها التي تستحوذ على الميزانية الضخمة لمصلحة شؤون القبائل، موضحا أن المجلس المزمع إنشاؤه خلال الأيام القادمة سوف يشكل على مستوى كل محافظة من مجموعة بطون وفخوذ تسمى مجلس عشائر المحافظة، وسوف ينبثق عن كل مجلس للمحافظة مجلس تنسيق مصغر لكل محافظتين متجاورتين.

وأشار الشيخ عبدالله إلى أن مجلس عشائر محافظة لحج يتكون من أربعة مكونات اجتماعية وهم بطون عشائر الصبيحة والقبيطة والحواشب، وبطون عشائر مديريات يافع وبطون عشائر مديريات ردفان وبطون عشائر مديريتي تبن والحوطة، والتي سيمثل مجموعها مجلس عشائر لحج، وفي ضوئه سيتم عقد مؤتمر عام للمجلس بعد استكمال تكويناته في كل المحافظات الست.

ودعا الشيخ عبدالله عبدالجليل السلطة إلى «التعامل مع مشايخ عشائر الجنوب على أنهم شركاء في التكوين الاجتماعي للبلاد وليسوا أتباعا وعلى الدولة أن تدرك أن عشائر المحافظات الجنوبية مكون اجتماعي أسهم في صياغة كثير من الأحداث عبر التاريخ، وأنه لا يوجد من هو سيد ومن هو مسود».

واختتم الشيخ عبدالله تصريحه بدعوة مشايخ بطون وفخوذ عشائر الصبيحة والقبيطة والحواشب إلى تقديم البيانات الخاصة بهم ومقدار الفتات الذي يصرف لهم من مصلحة شئون القبائل وكذا المشايخ الذين لم يصرف لهم أي اعتماد وتعبئة الاستمارة المعدة لذلك بحوزة الشيخ محمد فضل الصبيحي، سكرتير اللجنة التحضيرية، في مقره الكائن بمنطقة العند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى