نائب رئيس المحاكم الصومالية يهدد بتكثيف الهجمات في مقديشو

> اسمرة «الأيام» ا.ف.ب:

> هدد قيادي اسلامي صومالي كبير أمس السبت بتكثيف هجمات المتمردين في مقديشو الى حين رحيل القوات الاثيوبية عن الصومال.

ودعا الرجل الثاني في المحاكم الاسلامية الشيخ شريف شيخ احمد الصوماليين الى الدفاع عن بلادهم في وجه القوات الاثيوبية التي تدخلت الى جانب الحكومة الانتقالية الصومالية واطاحت بنظام المحاكم الاسلامية في ابريل الماضي.

وقال الشيخ احمد لوكالة فرانس برس في العاصمة الاريترية اسمرة التي اضحت معقلا للمتمردين الاسلاميين الصوماليين “لقد تعرضت بلادنا لهجوم من اثيوبيا التي تحاول استعمار الصومال”.

واضاف “لنا الحق بالدفاع عن بلدنا.

نحن مجبرون على مهاجمة اثيوبيا.

سوف يطردون (الاثيوبيون) من الصومال وسنستعيد حريتنا بالقوة”.

وتابع الشيخ احمد الذي كان على رأس المحاكم الاسلامية لفترة من الزمن قبل ان يصبح الرجل الثاني فيها “لنا الحق بالعيش بسلام وحرية وكذلك الحق بتولي شؤوننا بأنفسنا (...) سنواصل القتال طالما اننا لم نحقق هذا الهدف”.

وكانت الحكومة الصومالية نجحت مطلع العام مدعومة من القوات الاثيوبية في الاطاحة بالمحاكم الاسلامية وهي ميليشيات تمكنت من حكم القسم الاكبر من جنوب البلاد ووسطها لأشهر عدة. وليل الجمعة السبت رمى متمردون قنابل يدوية على فندق مقديشو حيث ينزل المشاركون في مؤتمر المصالحة ما اسفر بحسب الشرطة عن جرح اثنين من المشاركين الصوماليين.

وهاجم الشيخ احمد الولايات المتحدة التي دعمت اثيوبيا في اطاحتها بالاسلاميين وقال”الولايات المتحدة نظام كبير ولكنه يدعم اثيوبيا، انها تدعم الدكتاتور (رئيس الوزراء الاثيوبي) ميليس زيناوي الذي يقتل شعبنا”.

وتابع الشيخ احمد الذي يوصف بانه مسؤول معتدل في المحاكم الاسلامية “نحن ندعو الدول الاوروبية والولايات المتحدة والامم المتحدة الى دعمنا”.

ونفى القيادي الاسلامي تأكيدات اجهزة الاستخبارات الغربية التي تقول ان حركته مخترقة من قبل تنظيم القاعدة.وقال “ليس في الصومال اعضاء في تنظيم القاعدة ونحن لسنا ارهابيين، نحن ببساطة صوماليون”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى