أوساكا 2007 :محطة هامة لنخبة رياضيي أم الألعاب نحو بكين 2008

> اوساكا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
انطلقت يوم أمس الأول السبت في اوساكا بطولة العالم الحادية عشرة في ألعاب القوى التي تستمر حتى الثاني من سبتمبر المقبل بمشاركة نحو 2000 عداء وعداءة يمثلون 203 دول (رقم قياسي، السابق 201 دولة في اشبيلية عام 1999) سيتنافسون على احراز 135 ميدالية من مختلف المعادن في منافسات الجري والرمي والوثب.

وهي المرة الثانية التي تحتضن فيها مدينة يابانية بطولة العالم التي انطلقت عام 1983 في هلسنكي بعد طوكيو عام 1991 والتي كانت من انجح البطولات بعد ان شهدت تحطيم رقم قياسي عمر طويلا وتحديدا في مسابقة الوثب الطويل وكان صاحب الانجاز الاميركي مايك باول الذي سجل 95ر8 أمتار محطما الرقم القياسي الذي كان في حوزة مواطنه بوب بيمون في اولمبياد مكسيكو، كما شهد نزول ستة عدائين تحت حاجز ال10 ثوان للمرة الاولى في التاريخ وتحطيم الرقم القياسي في السباق الاشهر في رياضة أم الالعاب بواسطة العداء الفذ الاميركي كارل لويس مسجلا 86ر9 ثوان.

وستكون اوساكا محطة استعدادية هامة لنخبة رياضيي أم الالعاب قبل نحو عام من انطلاق اولمبياد بكين.

وستكون الولايات المتحدة مرشحة لتصدر الترتيب العام في جدول الميداليات مع منافسة من روسيا.

وعموما أصبحت المعادلة واضحة في مسابقات أم الالعاب لأن موازين القوى محددة أكان في بطولة العالم او في الالعاب الاولمبية، فسباقات السرعة باتت حكرا على الاميركيين وعدائي بحر الكاريبي (جامكايكا وباربادوس) والمسافات القصيرة والمتوسطة عادة ما تنتهي بفوز ممثلي افريقيا (كينيا وأثيوبيا وشمال افريقيا).

في حين تعتبر مسابقات الرمي والوثب والقفز مفتوحة على جميع الاحتمالات مع افضلية لأوروبا الشرقية التي تملك مدارس لها تاريخها الطويل في هذه الاختصاصات.

ومن أبرز المواجهات التي ستشهدها بطولة العالم سباق 100 م الذي سيجمع وجها لوجه وللمرة الاولى هذا الموسم الاميركي المتألق تايسون غاي والجامايكي اسافا باول وكلاهما يسعى الى احراز اول لقب كبير له مع العلم بأن الاخير يحمل الرقم القياسي العالمي ومقداره 77ر9 ثوان.

وشارك العداءان في خمسة سباقات هذا الموسم لكنهما تحاشيا المواجهة المباشرة حتى الآن وقد فاز كلاهما بالسباقات الخمسة التي شارك فيها.

وتوقع غاي الذي سجل رقما قياسيا عالميا لم يعتمده الاتحاد الدولي (76ر9 ثوان) في يونيو الماضي بسبب قوة الهواء بأن يحطم الرقم القياسي في اوساكا وقال في هذا الصدد :

«هدفي الاول هو الفوز.

وعلى اعتبار ما يقال بأن المضمار في اوساكا سريع، فإني أشعر بأنه بإمكاني تحطيم الرقم القياسي العالمي».

وكان غاي الذي لفت الانظار العام الماضي بحلوله في المركز الاول عالميا في سباق 200 م والثاني في سباق 100 م خلف باول، سجل رقما قياسيا شخصيا وهو 84ر9 ثوان في بطولة الولايات المتحدة في يونيو الماضي.. وقال غاي:

«أشعر بأني في حالة جيدة.. الجميع ينتظر لحظة مواجهتي لباول، وأنا أيضا انتظرها.. لم يخسر باول منذ عام, أما أنا فلم أخسر منذ بداية الموسم الحالي، وبالتالي سأخوض المونديال بثقة كبيرة».

يذكر أن غاي سيشارك ايضا في سباق 200 م حيث يملك أفضل توقيت هذا العام.

في المقابل غالبا ما فشل باول في تحقيق الآمال المعقودة عليه في البطولات الكبرى حيث استبعد من السباق في بطولة العالم في باريس عام 2003، وحل خامسا في اولمبياد اثينا في العام التالي، ولم يشارك في هسلنكي عام 2005 بداعي الاصابة.

ويغيب عن البطولة 13 من الفائزين بالمعدن الاصفر في النسخة الاخيرة بداعي الاصابة وأبرزهم القطري سيف سعيد شاهين بطل سباق 3 آلاف م موانع والذي كان شبه ضامن الفوز بالذهبية نظرا لسيطرته المطلقة على هذه المسافة في السنوات الاخيرة، والمغربي جواد غريب الفائز بسباق الماراثون.

ولن يشارك ايضا السويدي كريستيان اولسون بطل العالم عام 2003 وحامل ذهبية اولمبياد أثينا للسبب ذاته.

أما في فئة السيدات ستكون ابرز الغائبات البريطانية باولا رادكليف حاملة الرقم القياسي في سباق الماراثون والروسية تاتيانا توموشوفا بطلة سباق 1500 م والجامايكية تريسيا سميث بطلة مسابقة الوثبة الثلاثية، والكوبية اوسليديس مينينديز بطلة العالم عامي 2001 و2005, اما ابرز الغائبين بسبب ثبوت تناولهم المنشطات فهم الاميركي الشهير جاستين غاتلين بطل سباقي 100 م و200 م في هلسنكي ومواطنته ماريون جونز بالاضافة الى رامية المطرقة الروسية تاتيانا ليسينكو حاملة الرقم القياسي العالمي في اختصاصها.

وأكد الاتحاد الدولي لألعاب القوى بأنه سيجري 500 فحص دم و600 فحص للبول للكشف عن المنشطات خلال بطولة العالم.

وفي سعيه لمكافحة آفة المنشطات في رياضة أم الالعاب وجه الاتحاد الدولي عشية انطلاق المنافسات رسالة قوية الى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بمصادقته بالإجماع على توصية تطالب بفرض عقوبة الإيقاف بحق المتنشطين إلى 4 أعوام.

وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى اتخذ خلال جمعيته العمومية عام 1991 في طوكيو مبادرة لرفع عقوبة الإيقاف من سنتين الى 4 اعوام، وطبقها على الخصوص في نوفمبر 1993 لمعاقبة الكيني جون نغوغي، بطل العالم 5 مرات في سباق اختراق الضاحية وصاحب ذهبية الالعاب الاولمبية في سيول، بعدما رفض الخضوع لفحص الكشف عن المنشطات خارج المسابقات.

بيد أن الاتحاد الدولي تخلى عن تطبيق هذه العقوبة لأن اللجنة الاولمبية الدولية لم تتبع الطريق ذاته مفضلة توحيد مدة العقوبة في كافة الرياضات، بالاضافة الى التشريعات الدولية الاوروبية التي تسير ضد فرض عقوبات لمدة 4 أعوام لأنها تعني دائما نهاية المسيرة الرياضية للمتورطين.

برنامج النهائيات

في ما يلي برنامج السباقات والمسابقات النهائيات في بطولة العالم لالعاب القوى التي انطلقت في مدينة اوساكا اليابانية وتستمر حتى الثاني من سبتمبر المقبل:27-8: رجال: رمي المطرقة والوثبة الثلاثية و10 الاف م سيدات: 3 آلاف م موانع و100 م 28-8: رجال: رمي القرص و3 آلاف م موانع و400 م حواجز سيدات: القفز بالزانة والوثب الطويل و800 م 29-8:رجال: الوثب العالي و1500 م سيدات: رمي القرص و100 م حواجز و400 30 اغسطس: رجال: الوثب الطويل و200 م سيدات: رمي المطرقة و400 م حواجز 31 اغسطس: رجال: 400 م و110 امتار حواجز سيدات: 20 كلم مشيا والوثبة الثلاثية ورمي الرمح و200 م 1 سبتمبر: رجال: 50 كلم مشيا والقفز بالزانة والتتابع 4 مرات 100 م سيدات: 5 آلاف م والتتابع 4 مرات 100 م 2 سبتمبر: رجال: رمي الرمح و5 آلاف م و800 م والتتابع 4 مرات 400 م سيدات: الماراثون والوثب العالي و1500 م والتتابع 4 مرات 400 م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى