مشروع الصرف الصحي لمنطقة الدباء بلحج .. حاجة السكان وروتين الجهات المسئولة

> «الأيام» هشام عطيري:

>
بيارة في كل منزل
بيارة في كل منزل
منطقة الدباء بلحج من المناطق المعروفة بكثرة سكانها وفقرهم المدقع، وكانت الدباء في الفترة الماضية تشكل إحدى مناطق أطراف مدينة الحوطة ولكن في الفترة الأخيرة توسعت منطقة الدباء كثيرا وأصبحت تشكل ثلاث مناطق سكنية تحمل أسماء (الدباء القديمة، الدباء الجديدة ودندار)، ومع هذا التطور الذي عم المنطقة كان ينبغي أن تكون البنية التحتية (مياه، كهرباء، صرف صحي.. إلخ) من الأولويات المصاحبة له غير أن هذا الشيء لم يحصل. مشروع الصرف الصحي بالمنطقة حاجة قديمة جديدة للأهالي ظلت حلما يوم أن كانت الدباء منطقة صغيرة، وظل هذا الحلم يداعب أبناءها حتى اللحظة بعد أن منّتهم الجهات المختصة بتحقيقه ولكنها لم تف بوعدها.

«الأيام» زارت المنطقة واستطلعت أوضاعها ومطلب الأهالي (مشروع الصرف الصحي) عبر اللقاء بعدد من أبناء المنطقة الذين أوضحوا معاناتهم من جراء عدم تنفيذ المشروع على النحو التالي:

> المواطن عبدالحكيم عبدالرحمن النمري، قال: «إن مشروع الصرف الصحي يعني الكثير لأهالي منطقة الدباء بحوطة لحج، فبعد الوعود الكثيرة واستخدام هذا المشروع كجسر للوصول إلى المجلس المحلي في المديرية وبعد الصبر الطويل للأهالي ابتدأ المشروع بالحفريات ولكن بعد ثلاثة أيام فقط توقف العمل ودام التوقف حتى يومنا هذا، مهما كانت هذه الأسباب فإننا نحن أهالي منطقة الدباء ندعو كل من له يد ساعدت في توقيف المشروع أن يجعل اليد الأخرى تساعد على استمرارية المشروع.

ونتوجه إلى الأخ عبدالوهاب الدرة محافظ المحافظة بالتدخل السريع لحل كل المشاكل التي واجهت المشروع وأدت إلى توقفه لأهميته وحيويته للجميع».

> المواطن وديع محمد غالب، قال: «مايزال أهالي منطقة الدباء ينتظرون بفارغ الصبر وعود السلطة المحلية في تنفيذ مشروع المجاري الذي تم اعتماده منذ أكثر من عام تقريبا، والذي يعتبر حلما لهم طال انتظاره، حيث إنه سيخفف من بعض معاناتهم بإخراج مياه الصرف الصحي إلى خارج المنطقة بدلا من فيضانها وخروجها من البيارات التي تمتلئ منها الممرات الضيقة لعدم وجود مخارج لها بالإضافة إلى مياه الأمطار المتراكمة التي لا تجد منفذا هي الأخرى، وتصبح متنفسا للبعوض والحشرات الناقلة للأمراض، علما بأن مشروع مجاري الدباء قد بدأ تنفيذه من قبل أحد المقاولين وفي لحظة خاطفة تم إيقافه.. وهناك سؤال يطرح نفسه:لماذا يتم توقيف مقاول من تنفيذ مشروع بعد أن رست المقاولة عليه؟

الحفريات توقفت في المشروع بعد ثلاثة أيام من بدء العمل
الحفريات توقفت في المشروع بعد ثلاثة أيام من بدء العمل
> المواطن جمال علي حسين، تحدث بقوله: «في البدء نرحب بصحيفة «الأيام» لتلمسها همومنا ومشاكلنا في منطقة الدباء بخصوص شبكة الصرف الصحي وعدم تنفيذ مشروع المجاري الذي تم إعداد دراسته في عام 1999م ومايزال إلى هذه اللحظة، هناك غموض وأياد خفية تحول دون تنفيذ المشروع بدليل أنه قد تم إنزال المناقصة في عام 2006م ولم ينفذ هذا المشروع برغم معاناتنا من تسرب المياه وكثرة حفريات البيارات في كل بيت حتى أصبح لكل منزل من ثلاث إلى أربع بيارات مما أثر على منازل المواطنين، علما أن منطقة الدباء منازلها مبنية من الطوب وعرضة للتشققات بسبب البيارات.

إننا نناشد المجلس المحلي لمديرية الحوطة الوفاء بالوعود بما يخص مجاري الدباء خاصة أننا أصبحنا جزءا لا يتجزأ من مديرية الحوطة عاصمة المحافظة».

> المواطن محمد علي ثابت عبيد، قال: «بالحديث عن مشاريع الدباء الواقعة في عاصمة المحافظة والتي لا تبعد عن الحوطة سوى عدة أمتار لو نظرنا لهذه المنطقة نجد أنها تفتقر إلى أبسط المشاريع الخدمية للمواطنين ومن أهمها مجاري الدباء.

وفي أقل من عشرين يوما تم ربط شبكة مجاري فرع البنك المركزي الذي يفصله عن قرية الدباء الخط الرئيسي، وكذلك تم ربط المجمع القضائي بشبكة الصرف الصحي.

لاحظ الفوارق، توفرت الإمكانيات وتم الإنجاز، أما مجاري الدباء فترحل من عام إلى آخر .. هذا هو حال مشروع مجاري الدباء الـذي ننتـظره منـذ أمـد بعـيـد.. فـهـل نـأمل أن تنتهي معانـاة الدباء مع مشروع المجاري؟!».

> المواطن سيف أحمد عوض، قال:

«لا شك أن قضية الصرف الصحي تشكل أهم أولويات أبناء الدباء، فمنطقة الدباء أصبحت اليوم وجه مدينة الحوطة عند القدوم من الاتجاه الشمالي ولا يصح أن تبقى بدون مشروع الصرف الصحي، لأن بقاء المنطقة بدون هذا المشروع يولد العديد من القضايا التي تؤثر على حياة السكان الذين هم في غنى عنها.

تصريف مياه الصرف الصحي بطريقة بدائية
تصريف مياه الصرف الصحي بطريقة بدائية
إن على المجلس المحلي بالمديرية والمحافظة أن يجعل هذا الأمر من أهم أعماله في الفترة القادمة،

لأن من العيب أن تبقى منطقة تشكل وجه مدينة الحوطة بدون صرف صحي، والأمل كبير في أن تتحمل الجهات المختصة مسئوليتها وتأخذ هذا المشروع على محمل الجد لتثبت مصداقيتها تجاه سكان منطقة الدباء بكافة مناطقها القديمة والجديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى