(هيومن رايتس ووتش) تحض الأردن على منع الضرب والانتهاكات الأخرى في سجونه

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> حضت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المدافعة عن حقوق الانسان في تقرير أمس الجمعة الحكومة الاردنية على منع عمليات الضرب والانتهاكات الاخرى في سجون المملكة.

وقالت المنظمة في تقريرها انه “على الحكومة الاردنية التدخل وبشكل فوري لمنع عمليات الضرب والانتهاكات الاخرى المنتشرة في سجونها”.

ونقل التقرير عن ساره ليه وايتسون مديرة المنظمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا قولها ان “السجانين الاردنيين يخضعون السجناء وبشكل روتيني لعمليات ضرب مخالفة للقانون تصل في بعض الاحيان الى حد التعذيب”.

واضافت ان “الحراس يقومون بضرب السجناء بكوابل كهربائية وعصي ويعلقونهم بقيود معدنية لمدة ساعات”.

ويأتي صدور التقرير في ختام زيارة فريق تابع للمنظمة الى المملكة استغرقت اسبوعين قام خلالها بزيارة الى خمسة سجون اردنية واجراء لقاءات مع نحو مائة سجين.

وكانت اعمال شغب اندلعت اثناء قيام فريق من المنظمة بزيارة الى “مركز تأهيل واصلاح سواقة” جنوب عمان الاحد الماضي حين قام نحو مائة سجين بجرح انفسهم للفت انتباه المسؤولين الدوليين، حسبما صرح به الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام الرائد بشير الدعجة.

واكد مصدر امني اردني الاربعاء انه تم استبدال مدير مركز اصلاح وتأهيل سواقة المقدم ماجد الرواشدة وتعيين العقيد عبدالكريم العقيلي مكانه.

واضاف ان “القرار اتخذ لارتكاب الرواشدة اخطاء ادارية فادحة حيث يتم التحقيق معه حاليا” دون ان يعطي المزيد من التفاصيل.

وتوجه هذه المنظمة باستمرار النقد لسجل الاردن في مجال حقوق الانسان.

ودعت “هيومن رايتس ووتش” في آخر تقرير في عمان في 19 سبتمبر الماضي الحكومة الاردنية الى التحقيق في معلومات عن عمليات تعذيب واعتقالات تعسفية لمشتبه بهم من قبل دائرة المخابرات العامة الاردنية.

وكان رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت دعا في 25 يونيو الماضي المنظمة الى مراعاة “التوازن والعدالة والموضوعية” في تقاريرها خلال استقباله وفدا من المنظمة في عمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى