المسلمون في كينيا..امريكا تدعم التعذيب والاحتجاز

> نيروبي «الأيام» جيريمي كلارك :

> سار مسلمون كينيون الى مقر الشرطة في نيروبي أمس الأول للاحتجاج على ما وصفوه باحتجاز مسلمين بصورة غير مشروعة وتعذيبهم في اطار حملة ضد الارهاب دعت اليها الولايات المتحدة.

وشارك في الاحتجاج بضع عشرات من الكينيين في اعقاب شهور من التوتر المتزايد بين المسلمين في تلك الدولة الواقعة بشرق افريقيا والسلطات التي يتهمونها باضطهادهم والقبض عليهم بناء على أوامر من الحكومة الأمريكية.

وقال الامين كيماثي رئيس منتدى حقوق الانسان المسلم في كينيا "لا نتوقع هذا في بلدنا.. (وتساءل) ما مدى نفوذ الامريكيين على الحكومة الكينية.."

وقالت السلطات الأمريكية والكينية انه لا يمكنها اصدار تعليق فوري. وتتهم جماعات حقوق الانسان كينيا بالضلوع في اجراء أمريكي سري لنقل معتقلين الى دول اخرى.

وألقت الشرطة الكينية القبض على عشرات الاشخاص على الحدود الصومالية في يناير كانون الثاني وفبراير شباط بعد ان طاردت قوات الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها مقاتلين اسلاميين تتهمهم واشنطن بان لهم صلات بالقاعدة خارج مقديشو.

وتقول جماعات حقوق الانسان ان السلطات الكينية تضع عشرات الكينيين المشتبه بهم في الارهاب على متن رحلات سرية الى اثيوبيا لاستجوابهم بيد مسؤولين أمريكيين. وقال ناشطون محليون ان ايا منهم لم
يمثل امام محكمة.

وقال كيماثي "نعرف من سجين افرج عنه ان الامريكيين يستخدمون العنف في الاستجواب وان الحكومة الكينية تتيح لهم ذلك."

وطالب المحتجون عند مقر الشرطة بمعرفة مكان شقيقين اختفيا.

وقالوا ان الشرطة الكينية اصطحبت الشقيق الاصغر الى الصومال ثم اثيوبيا في يناير كانون الثاني بدون اتهام او تفسير.

ويقول الناشطون انه تمكن من اجراء اتصال مع عائلته ذات مرة ليبلغهم بانه يتعرض للتعذيب.

وقالت عائلة الشقيقين ان الشرطة القت القبض على الشقيق الاكبر الاسبوع الماضي خارج مسجد في نيروبي لكنها لم تفصح عن المزيد وتخشى من ان يواجه نفس مصير شقيقه الاصغر.

وانضم اقارب للشقيقين الى احتجاج اليوم وسلموا رسالة للشرطة.

وجاء في الرسالة "الاجراءات المشددة ضد ما يسمى بالارهابيين.. هي مخطط عام وآلية مقنعة تديرها الدولة بمهارة بهدف ترهيب ومضايقة واضطهاد اعضاء من المجتمع المسلم." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى