صحيفة.. صاحب محلات بقالة روسي يصبح سائحا فضائيا

> موسكو «الأيام» رويترز :

> قالت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية أمس الأول ان سياسيا وبقالا مليارديرا قام بوضع العلم الروسي فوق قاع القطب الشمالي الشهر الماضي سينطلق الى مدار حول الارض ليصبح اول سائح روسي في الفضاء.

نقلت الصحيفة عن مصدر لم تذكر اسمه في شركة الفضاء الروسية انرجيا ان فلاديمير جروزديف (40 عاما) خضع لفحوص طبية في يونيو حزيران الماضي وتمت الموافقة عليه رسميا للقيام برحلة فضائية على متن سفينة الفضاء (سيوز-تي ام ايه) في سبتمبر ايلول عام 2008.

وكان جروزديف واحدا من ثلاثة غواصين قاموا في الثاني من اغسطس آب بزرع علم روسي مصنوع من معدن التيتانيوم غير القابل للصدأ في القطب الشمالي على عمق 4300 متر تحت الماء من اجل دعم ادعاء روسيا بامتلاك قطاع كبير من قاع المنطقة القطبية الغني بالثروات المعدنية.

وقال مدير وكالة روسكوزموس الروسية للفضاء اناتولي بريمينوف في الاسبوع الماضي ان سائح الفضاء القادم سيكون روسيا لكنه لم يذكر اسمه.

وقال ان الرجل سيكون "شخصا محترما وجادا وهو رجل اعمال وسياسي في نفس الوقت."

ورفض المتحدث باسم جروزديف التعليق وقال انه لن يدلي باي تصريحات مع ان الملياردير لديه سجل من مشروعات الاستكشاف ذات الطابع السياسي.

ويمتلك جروزديف جزئيا سلسلة متاجر (سفينث كونتيننت) للبقالة الروسية وهو نائب في البرلمان عن حزب روسيا المتحدة الذي يحوز اغلبية المقاعد في مجلس النواب.

ومن بين سياح الفضاء الخمسة السابقين الذين دفع كل منهم 25 مليون دولار للسفر الى المحطة الفضائية الدولية كان اربعة منهم مواطنين امريكيين والخامس من جنوب افريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى