قيادة حضرموت وفروع الأحزاب تستعرض أحداث المكلا .. الاتفاق على استكمال التحقيقات وتقديم من تثبت إدانته إلى القضاء

> المكلا «الأيام» خاص:

>
محافظ حضرموت أثناء لقائه بقيادة حضرموت وفروع الأحزاب
محافظ حضرموت أثناء لقائه بقيادة حضرموت وفروع الأحزاب
استعرض الاجتماع الموسع الذي شهدته قاعة مركز بلفقيه الثقافي بالمكلا أمس الأول، وضم قيادات فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والقطاع النسائي بالمحافظة، ما شهدته مدينة المكلا من أحداث مؤسفة مساء يوم السبت الماضي.

محافظ حضرموت: مكاتبنا وقلوبنا مفتوحة للجميع للتحاور

وتحدث في اللقاء الأخ طه عبدالله هاجر، محافظ حضرموت مرحبا بالحضور، معربا عن سعادته بهذا اللقاء «الذي يأتي استشعارا للمسئولية تجاه ما شهدته مدينة المكلا من أحداث شغب وتخريب تسبب في خسائر بشرية ومادية». وقال: «لقد أحزننا ما حصل لأبنائنا ولمدينة المكلا، فالديمقراطية ليست الشتم والفوضى فهناك طرق سلمية للتعبير والحوار وطرح القضايا، ومكاتبنا وقلوبنا مفتوحة للجميع، لا نريد أن يحدث مكروه لأحد ولا شغب ولا رصاص، فهؤلاء هم أولادنا ولا نتمنى أن يخدش أحدهم». وأضاف: «هناك مطالب وقضايا تبحث عن حلول، ونحن في السلطة لا ننكرها، وعلينا مواجهتها بالحوار لا بقلع الأشجار، لأن من يقلع شجرة لن يقلع الفساد» مشيرا إلى ضرورة تكاتف الجميع من أجل الحفاظ على نموذجية حضرموت في استتباب الأمن والاستقرار واستمرار التنمية، مؤكدا «أن هناك قوى تحاول إقلاق السكينة العامة وزعزعة الأمن والاستقرار وإيقاف عجلة التنمية بالمحافظة».

حاتم: ما تم في المكلا خطط له كبار ونفذه الصغار

وقال الأخ عوض عبدالله حاتم، وكيل المحافظة رئيس فرع المؤتمر: «أنا حزين لما حدث، ونحن في قيادة المؤتمر بالمحافظة قد نبهنا إلى أن هناك شيئا يحاك في الخفاء منذ مايو الماضي قبل أن تتواصل الاعتصامات، وما تم في المكلا قاده كبار ونفذه الصغار، وهذا ليس عملا عفويا» مؤكدا ضرورة الالتزام بالنظام واحترام القانون وقال: «مهم أن نغرس قيم الديمقراطية الحقيقية في نفوس شبابنا، بعيدا عن الشعارات التي رفعت وعفى عليها الزمن، ونحن تناقشنا مع الإخوة في المشترك واتفقنا على إقامة مهرجان خطابي وفوجئنا بهم ينفذون المسيرة إياها» مشددا على ضرورة حماية مدينة المكلا وإبعاد المظاهر التي تتسبب في الفوضى والشغب.

باصرة: لسنا مع الفوضى وأعمال الشغب ونريد إصلاحا من الداخل

وتحدث الأخ محسن علي باصرة، رئيس فرع التجمع اليمني للإصلاح بكلمة قال فيها: «لسنا مع التخريب والفوضى، ولا نبحث عمن يصلح قضايانا من الخارج، نحن نريد إصلاح أحوالنا من الداخل، ولسنا ضد الوحدة فهي خيار الأمة وأملها، ولسنا ضد الثوابت الوطنية ولسنا مع سفك دماء الأبرياء، نحن نسعى لتحقيق مطالب نراها عادلة وعن طريق السلم والحوار وليس الفوضى، وعلينا أن نحـقـق فـيـما جرى ونحافظ على مدينتنا». وأضاف:«يسعدني ما شهدته من المكلا من تنمية، وأفرح لأي تنمية تشهدها حضرموت بل والوطن كله.. فبأي ذنب نؤذي مواطنا من محافظة أخرى وليس هو من أتى بالفساد ولا ذنب له، نحن ندين كل أعمال الشغب ونتمنى أن نكون حكيمين، وأقدم شكري للمحافظ لسعة صدره وطول باله».

الحامد: تقدمنا بمطالب عديدة لم يتم الحوار حولها

وقال الأخ محمد الحامد، عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي فرع حضرموت:

«لقد تقدمنا بعدد من المطالب منذ وقت مبكر ولم يتم الحوار حولها، واليوم علينا التحقيق سويا في ما حدث من قتل ونهب وشغب، ويجب معالجة القضايا من جذورها وأهمها البطالة وقضايا الأراضي، فجيل الوحدة أصبح أكثر تحررا من الخوف، وعلينا أن نعينه على تحقيق طموحاته، فهو القادر على حماية الوحدة والدفاع عنها وعلينا أن نحافظ على مدينتنا وناسها والمصالح العامة فيها».

وتم في اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول أحداث السبت، وضرورة تحديد موقع لإقامة فعاليات وأنشطة الأحزاب خارج مدينة المكلا والتجمعات السكانية، واستكمال التحقيقات من قبل النيابة العامة وتقديم من تثبت إدانته إلى القضاء، وإطلاق سراح من ليس لهم يد في هذه الأحداث.

حضر اللقاء الأخ عمير مبارك عمير، وكيل المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى