أميدست.. دورات سنوية مجانية في تعليم الإنجليزية .. مدير التدريب والتنمية: أميدست ليست ربحية ونأمل أن يستفيد منها أبناؤنا

> «الأيام» عبدالقوي الأشول :

>
استطاعت أميدست من خلال عملها في الشرق الأوسط أن تسهم في تقديم الكثير من الخدمات التعليمية والاستشارية فهي منظمة أمريكية غير حكومية من أبرز أهدافها تعزيز التفاهم بين الشعب الأمريكي وشعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال التعليم والمعلومات والمساعدات التنموية . إذ دأبت خلال الأعوام الأخيرة على تقديم برنامج (إكسس) المجاني الذي يشمل الشرائح الاجتماعية الفقيرة والمقدم كمنحة من الحكومة الأمريكية عبر وزارة الخارجية ممثلة بالسفارة الأمريكية بصنعاء .. ولمعرفة المزيد من تلك البرامج والأنشطة تحدث لـ«الأيام» عدد من المختصين في أميدست بعدن

الأستاذ شكيب عبدالحميد أحمد- مدير التدريب والتنمية بأميدست عدن:

«أعتز بما تقوم به أميدست من نشاط تعليمي واسع هدفه الإسهام في تقديم برامج تعليمية وخدمات استشارية تخدم الكثير من أبناء مجتمعنا» مشيرا إلى أن أميدست «ليست معهداً للغات .. بل هي منظمة أمريكية غير حكومية تقدم الخدمات التدريبية والمنح الدراسية داخلياًً وخارجياً فهناك البرامج والمحاضرات التمهيدية المجانية المرشدة والاستشارية عن التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية ناهيك عما توفر من مراجع تعليمية مختلفة .

أما فيما يتعلق بالدورات المجانية السنوية التي تقدمها (أميدست) فهي عبارة عن برنامج منحة مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية عبر الخارجية والسفارة بصنعاء وتلك المنحة استفاد منها عدد كبير من طلابنا ويتم اختيار 200 طالب وطالبة من مجموع المتقدمين يخضع هؤلاء لبرامج تعليمية وأنشطة متنوعة خلال مدة عام كامل أي 400 ساعة دراسية علما أننا نعتمد على أن تكون نسبة الطالب المقبول %80 بالإضافة إلى أهمية أن تكون لدى الطالب خلفية جيدة في الإنجليزية» .

من جانبه قال الأستاذ محمد قاسم المفلحي منسق الانشطة:«إن عدد المتقدمين للدورة المجانية السنوية كبير جداً حيث وصل العدد إلى مايقارب 1400 متقدم لهذا العام وما هو متاح لدينا 200 مقعد بمعنى نأخد الأفضل من هذا العدد حتى نصل إلى العدد المطلوب» داعياً الجانب الحكومي والتربوي تحديداً وكذا الشركات الخاصة للمساهمة في تمويل مثل هذه الدورات المجانية التي تتيح للطلاب محدودي الدخل تطوير مستوياتهم في اللغة الإنجليزية لما لهذه اللغة من أهمية في عصرنا المعلوماتي فهي كما قال «مرتبطة بتحصيل الكثير من العلوم وأميدست لديه الإمكانية الواسعة في تعميم الفائدة سواء عبر الدورات التي يأخذها الطلاب فيه أو المحاضرات والجوانب الإرشادية والربط بالجامعات الأمريكية ونحوها من الخدمات التي هي مجانية خصوصاً المتعلقة بالجوانب الإرشادية».

فيما اعتبرت السيدة جيهان آدم داد أن طبيعة الخدمات واسعة في أميدست «ولا تنحصر في مجال بعينه فالهدف العام هو تعميم الفائدة وذلك ما عرفت به مراكز أميدست في طيلة سنوات عملها في العديد من بلدان العالم .. فكما أن المنح الدراسية في المركز هناك منح في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكنني إيجاز تلك المنح بالتالي :

منحة yes التي تخصص لطلاب الثانوية بحيث يتمكنون من الدراسة لمدة عام في الولايات المتحدة بعد الدراسة في أميدست لمدة عام .

منحة كنديان نيكسن وهي منحة ترعاها الشركة وذلك للدراسة لمدة أربع سنوات في الولايات المتحدة بالإضافة لبرامج تدريبية مثل برنامج L.B.F.P وذلك متخصص بتدريب النساء في مجال إدارة الأعمال، وبرامج أخرى ثقافية للشباب، كما نهيئ الطلاب للحصول على منحة (فولبرايت) التي تعني تحصيل شهادة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى برنامج (ديان كمال) لتمويل المنح للحصول على شهادة البكلاريوس وهي منحة تخصص لطلاب العام الأخير في المرحلة الثانوية، إلى جانب المنحة الأساسية (إكسس) التي تختص بتعليم الإنجليزية لمدة عام قابلة للتجديد خصوصاً للمتفوفين من الطلاب.

أما فيما يتعلق بمنحة yes فنحن حريصون على أن تكون ذات فائدة وفي أجواء ممكنة لمن يلتحقون بالدراسة في أمريكا لمدة عام إذ نقوم بالإشراف والمتابعة لهؤلاء حتى نطمئن على أوضاعهم وسبق أن قمنا العام الماضي بإيفاد 13 طالباً وطالبة من عدن إلى أمريكا»، مضيفة القول «إن الإقبال على المنح في تزايد مستمر نظراً لإحساس الطلاب بأهمية اللغة الإنجليزية في حياتهم العملية، وهو ما يتطلب مساهمة الدولة والهيئات الخاصة في رفع مستوى القبول بمثل هذه الدورات وتلك عبر ما يقدمون من مساهمات تمكن أميدست من زيادة عدد الملتحقين بالدورات السنوية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى