فضاء للتعايش ..الانفتاح.. المحبة والجمال

> عدن «الأيام» خاص:

> ينظم بيت الموروث الشعبي بالتعاون مع مؤسسة حماية الآثار والتراث الثقافي تظاهرة (فلكلوريات عدن فضاء للتعايش، الانفتاح، المحبة والجمال)، اليوم السبت وفداً الأحد 9-8 سبتمبر الجاري في بيت الثقافة بصنعاء.

ويشتمل برنامج التظاهرة على عدد من الأنشطة منها معرض للصور الفوتوغرافية تعكس جوانب من الحياة الاجتماعية لمدينة عدن عبر التاريخ الحديث إضافة إلى أمسية موسيقية راقصة تحييها فرقة الرقص الشعبي بالتعاون مع البيت اليمني للموسيقى تقدم خلالها المطربة شروق وصلة من الغناء العدني وندوة تتناول ذاكرة عدن (طقوس الأفراح والمقاهي، والأمثال والفل والمشموم) وجوانب من خصوصيات الفلكلور العدني، فيما ستقدم فنانة شهادة حول الرقص الشـعبي وتجربتها في فرقة الرقص الشعبي.

وذكرت رئيسة بيت الموروث الشعبي أروى عثمان أن التظاهرة تقدم لوحة بانورامية للحياة الاجتماعية والثقافية التي كانتها عدن عبر تاريخ اليمن الحديث وحال التعايش الذي تشكل عليه المجتمع العدني مولفاً أول تنظيم اجتماعي كوزموبوليتاني في شبه الجزيرة العربية موضحة بأن التظاهرة التي تعقد برعاية د. يحيى الشعيبي وزيرالدولة أمين العاصمة تهدف إلى الاحتفاء بعدن باعتبارها حاضرة اليمنيين الأبرز وإطلالتهم الأولى على العالم.

وقالت عثمان إن التظاهرة تستهدف استحضار ذاكرة عدن تراثاً وثقافة وحياة لتقبس حاضرها وتذكي الذاكرة العامة بما حملته هذه المدينة من ثراء حضاري وصيرورة متفتحة على العالم مؤكدة أن الاحتفاء بعدن هو احتفاء بالمدينة اليمنية بما من شأنه تعزيز قيم الثقافة الحضرية المدينية المرتكزة الحداثة وعلى تاريخها الخاص في آن. منوهة بأن التظاهرة تعطي صورة لما بقي وتوفر من معطيات حول طبيعة الحياة العدنية وطرز العيش والفن واللباس والعادات والحكايات وطقوس الجماعات الأثنية المكونة لمجتمع عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى