يوصيكم الله (1)

> «الأيام» علي بن عبدالله الضمبري:

> أرفع أصدق التهاني، وأعمق الأماني إلى شعبنا اليمني الأبي الصابر الصامد في يمن الإيمان والحكمة بحلول شهر رمضان المقدس.. وأرفع أخلص الدعاء، دعاء المضطر إذا أصابه الكرب، ونزل به البلاء- إلى الله وحده- وهو القريب المجيب- بأن يهل علينا هذا الشهر بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما يحبه الله ويرضاه.. أهنئ قراء «الأيام» وأطلب منهم الدعاء لي ولوالدي ولجميع المسلمين في هذه الأيام المباركة، وأتشرف بلقائهم في مساحة هذا العمود المبارك- بإذن الله- سائلاً المولى مبتهلاً أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه مخلصة له، راجية عفوه، مبتغية رضاه، وأعوذ بالله من أن أعجب بعملي، أو أن أمد في أملي، أو أن يزل بي وهمي، أو أن يضل بي فهمي.

لقد ورد الجذر اللغوى (و- ص- ي) في صيغ متعددة، وأبنية صرفية مختلفة، ومواقع نحوية متنوعة، ودلالات ومفاهيم متقاربة في القرآن، قال الراغب الأصفهاني (ت 502 هـ) في كتاب (المفردات في غريب القرآن) ص 525:«الوصية: التقدم إلى الغير بما يعمل به مقترناً بوعظ، من قولهم: أرض واصية: متصلة النبات، ويقال: أوصاه ووصاه.. وتواصى القوم إذا أوصى بعضهم إلى بعض» (ملاحظ أن الأصفهاني قد أدخل (أل) التعريف على كلمة (غير) وهذا ما لا يرضاه النحويون.

وإذا كان (الراغب الأصفهاني) قد ذكر الدلالة الحسية المادية في (أرض واصية) التي تعني (المتصلة النبات) فإن القرآن عقيدة واصية، متصلة اليقين بالتوحيد لله، والإيمان بما جاء في كتابه العظيم الذي أنزله سبحانه ?{?هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان?}? البقرة 185.

والقرآن شريعة واصية متصلة العدالة، حاكمة بالعدل المطلق الذي جاءت به هذه الرسالة، رافضة لكل صنوف الظلم والجور والحيف والزيف والتعدى والطغيان والجهالة ?{?ألا لعنة الله على الظالمين?}? هود 18

والقرآن أخلاق واصية: متصلة الصدق، والأمانة والسخاء، والوفاء، والحياء، والعفة، والعزة والحلم -بكسر الحاء وتسكين اللام- والصبر والرحمة، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، وإكرام الجار، والتسامح مع المخالف، والتعاون على البر والتقوى، وتوقير الكبير، ورحمة الصغير، ورعاية اليتيم والحض على طعام المسكين، وإعطاء كل ذي حق حقه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه».

والقرآن حركة واصية: متصلة العمل الدؤوب لتزكية النفس، وترقية الذوق، وتربية المواهب، وتنقية القلوب، وتنمية المجتمعات، وتحرير الإنسان، وتطوير الحياة، والتفاعل مع العصر، والدعوة والجهاد في سبيل الله في كل مجالات الحياة.

ان الله تعالى يقول ?{?ووصينا الإنسان?}? العنكبوت8 ويقول ?{?يوصيكم الله?}? النساء 11 ويقول:?{?وصية من الله?}? النساء 12.

فما هي هذه الوصايا التي وصى بها الله الانسان؟!

ذلك ما سوف نستعرضه-بإذن الله وحوله وقوته - في عمودنا هذا خلال هذا الشهر إن شاء الله على أنني أعود فأستدرك قائلاً: إن وصايا القرآن غزيرة كثيرة وكبيرة، وقلمي العاجز أقل من أن يحيط بها، وحسبي أنني أقدمها لوجه الله تقديم من يحمل الفقه إلى من هو أفقه وأعلم منه.. ولست أريد من أحد جزاء ولا شكوراً.. والله من وراء القصد..صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين.

مدرس بكلية التربية - جامعة عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى