كتاب فرنسي للمسلمين في رمضان

> باريس «لأيام» رويترز:

> يقدم كتاب فرنسي جديد نصائح للمسلمين بشأن كيفية المحافظة على الرشاقة خلال شهر رمضان وهي مهمة تبدو صعبة على كثير من الصائمين طوال الشهر الكريم. ويقول العلماء والاطباء ان وجبة الافطار باتت في الفترات الاخيرة تتسم بالاسراف في ظل التأكيد الثقافي العربي على الولائم العائلية الكبيرة.

وقال الدكتور ألايان ديلابوس الذي كتب العديد من الكتب عن النظم الغذائية “إن بعض المسلمين حولوا افطار رمضان إلى “نهم في تناول الحلويات من الغروب وحتى الفجر.”وأضاف ديلابوس في كتابه “ تغذية وقتية - خاص برمضان” الذي نشره الشهر الماضي “ان هذا أدى إلى زيادة اوزان البعض عما كانت قبل رمضان وأخرين... لترى آثار (مرض) البول السكري او زيادة في الكوليسترول.”

وفي عرضه لوصفات اطعمة تتراوح بين التين المشوي والسمك البوري الاحمر مع حساء الشمار او العدس نصح الكاتب المسلمين بتناول طبق حلويات واحد عند الافطار وطبق اخر خفيف من المقبلات قبل النوم ووجبة من المقبلات في السحور .

وفي فرنسا حيث تعيش اكبر جالية مسلمة في اوروبا يتفق بعض المسلمين على ان زيادة الوزن اصبحت مصدر قلق متنامي بين السيدات اللائي يحاولن بجد الحفاظ على اوزانهن مع الاستمتاع بوجبات الافطار مع الاسرة والاصدقاء.

وللاستجابة لكل الاذواق تشمل وجبات الافطار في الغالب مشروبات سكرية تقليدية وطبقا واحدا على الأقل من النشويات وطبقا من اللحوم واخر من الخضروات.

وقالت سونيا بوير وهي تعمل ممرضة في باريس “يتعين الاحتراس تجاه الاكل ليلا لأن هذا يزيد الوزن” مضيفة انها حاولت انقاص وزنها قبل بداية رمضان.

واظهرت دراسات اجراها باحثون في مجال الصحة ان العديد من المسلمين تزيد اوزانهم خلال رمضان وأن متوسط استهلاك الاغذية يزيد خلال هذا الشهر ببعض الدول العربية.

وقالت بوير وهي من اصل مغربي وتبلغ من العمر اربعين عاما “اهتم بما أكل” ولكن يتعين الا يصاب الناس بهواجس بسبب اجسادهن. وتابعت “انه شهر مقدس وليس للأكل.

وقالت ماليكة صباح وهي مسلمة تبلغ من العمر 48 عاما خلال تسوقها في احد الشوارع المزدحمة في شمال باريس ان الاوزان لم تكن قضية بهذا الحجم خلال شهر رمضان الكريم قبل عدة سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى