سباق جائزة بلجيكا الكبرى:رايكونن يخلط الأوراق ونقطتان بين هاميلتون والونسو

> سبا/ فرانكورشان (بلجيكا) «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
خلط الفنلندي كيمي رايكونن، سائق فيراري، اوراق المنافسة في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، بفوزه بالمركز الاول في سباق جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة أمس الاحد على حلبة سبا فرانكورشان.

وحقق رايكونن فوزه الثالث على التوالي على الحلبة البلجيكية، وقطع مسافة السباق البالغة 176. 308 كلم في زمن قدره 066ر39ر20ر1 ساعة، بمعدل سرعة وسطي 266ر229 كلم/ساعة، متقدما على زميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا، وسائقي ماكلارين مرسيدس الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين، والبريطاني لويس هاميلتون، متصدر ترتيب بطولة العالم.

واحتدمت المنافسة على صدارة الترتيب حيث تقلص الفارق بين هاميلتون والونسو الثاني إلى نقطتين فقط، فبات رصيد الاول 97 نقطة مقابل 95 للثاني، وذلك قبل ثلاث جولات من البطولة مقررة في اليابان والصين والبرازيل.

وعزز رايكونن موقعه في المركز الثالث رافعا رصيده إلى 84 نقطة وخلط اوراق المنافسة بقوة إذ رفع حظوظه في امكان انتزاع المركز الاول من سائقي ماكلارين. يذكر انه الفوز الرابع لرايكونن هذا الموسم، والثنائية الثالثة لفيراري في عام 2007. ويأتي السباق بعد قرار المجلس العالمي في الاتحاد الدولي للسيارات الخميس الماضي بفرض عقوبة على فريق ماكلارين مرسيدس بشطب نتائجه في البطولة وتغريمه بمبلغ 100 مليون دولار بعد فضيحة التجسس على فيراري، فحسم فريق فيراري بنسبة كبيرة لقب فئة الصانعين بعد استبعاد ماكلارين، لان الفرق الاخرى لم تعد قادرة على اللحاق به.

وغابت الاثارة عن السباق فلم يشهد محاولات جدية للتجاوز من قبل السائقين خصوصا على المراكز الاولى، واحكم رايكونن قبضته على الصدارة التي انطلق منها حتى النهاية.

كانت انطلاقة السباق قوية جدا خصوصا من سائقي فيراري اللذين احتفظا بمركزيهما الاولين رغم سعي سائقي ماكلارين مرسيدس إلى الانقضاض على الصدارة.

وبدأ رايكونن يبتعد بالفارق تدريجيا إلى اكثر من ثلاث ثوان امام ماسا واكثر من سبع ثوان امام الونسو في اللفات العشر الاولى، مستفيدا من مسار الحلبة السريع الذي يسمح للسائقين بالاستفادة من الحد الاقصى لقدرات سياراتهم,لم تحصل اي تغييرات تذكر في اللفات الـ15 الاولى إلى ان بدأ دخول السائقين إلى غرف الصيانة لملء الوقود وتبديل الاطارات، فدخل رايكونن ومكث 3ر9 ثوان، تبعه الونسو (5ر9)، فتصدر ماسا للفة واحدة فقط امام هاميلتون قبل ان يدخلا معا إلى المرآب.

واستعاد رايكونن المركز الاول بفارق اكثر من اربع ثوان امام ماسا، فيما انتظر الونسو حتى دخول الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) ليستعيد المركز الثالث فخسر جراء ذلك عدة ثوان جعلته يبتعد عن المتصدرين,وبقي رايكونن مرتاحا جدا في المركز الاول من دون اي تهديد جدي له حتى من زميله ماسا، كما ان الونسو كان يبتعد عنه باكثر من 18 ثانية، وهاميلتون بنحو 21 ثانية.

وحاول الونسو الابقاء على تركيزه لكي ينهي السباق متقدما على زميله هاميلتون لتضييق الخناق عليه ومحاولة احراز لقب البطولة للموسم الثالث على التوالي. ومضى السباق بايقاع ممل اذ لم يشهد تجاوزات تمنح السباقات عادة الاثارة، وكانت التغييرات في المراكز تحصل لدى دخول السائقين لتعبئة الوقود فقط، وهذا ما حصل لدى دخولهم الثاني قبل 14 لفة من النهاية، لكن هاميلتون حاول التأخر قدر الامكان في الدخول في محاولة لكسب بضع ثوان املاً في انتزاع المركز الثالث من زميله الونسو الذي كان يواجه مع رايكونن وماسا السيارات المتأخرة. ولم يدخل هاميلتون إلى المرآب الا قبل سبع لفات فقط من نهاية السباق لكنه خرج في المركز الرابع من دون اي تغيير على المراكز الاربعة الاولى.

جائزة البرتغال الكبرى: فوز روسي وباوتيستا وفاوبل

احرز الدراج الايطالي فالنتينو روسي (ياماها) المركز الاول لفئة موتو جي بي. في جائزة البرتغال الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم للدراجات النارية، أمس الاحد على حلبة استوريل. وحقق روسي فوزه الرابع هذا العام بعد منافسة شديدة مع الاسباني داني بدروزا (هوندا) صاحب المركز الثالث على لائحة ترتيب بطولة العالم، قاطعا اللفات الـ27 البالغة مسافتها 096ر117م بزمن 911ر49ر45 دقيقة بمعدل وسطي 294ر153 كلم/ساعة. وخطف روسي 9 نقاط ثمينة من الاسترالي كايسي ستونر (دوكاتي) المتصدر الذي حل ثالثا في السباق لكن الاخير لا يزال يتقدم على مطارده الايطالي بفارق كبير (287 مقابل 211 نقطة).

واخر روسي بطل العالم 7 مرات في مختلف الفئات، تتويج ستونر مرحلة اخرى، بعد صراع عنيف مع بدروزا خصوصا في اللفات الاخيرة حيث تمكن من تجاوزه في السادسة والعشرين قبل الاخيرة وأنهى السباق في الطليعة.

وفي فئة 250 سم مكعب، حقق الاسباني الفارو باوتيستا (ابريليا) فوزه الثاني هذا الموسم والعاشر في مسيرته قاطعا اللفات الـ24 البالغة مسافتها 732ر108 كلم بزمن 458ر56ر43 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 470ر148 كلم/ساعة وتقدم على الايطالي اندريا دفيتسيوزو (هوندا) والاسباني خورخي لورنزو (ابريليا). وخاض باوتيستا السباق بذكاء كبير، فبعد ان تقدم عليه دوفيتسيوزو ولورنزو، تمكن من اللحاق بهما في اللفة الرابعة عشرة وتسلم الطليعة من السادسة عشرة وحتى الرابعة والعشرين الاخيرة.

وانتزع دوفيتسيوزو المركز الثاني في ترتيب بطولة العالم من اليكس دي انجيليس من سان مارينو، في حين عزز باوتيستا موقعه في المركز الرابع برصيد 160 نقطة لكنه لا يزال بعيدا عن لورنزو المتصدر (257 نقطة) وعن دوفيتسيوزو الثاني (206 نقاط).

وفي فئة 125 سم مكعب، استعاد الاسباني هكتور فاوبل (ابريليا) نغمة الانتصارات وحقق فوزه الرابع هذا الموسم عندما احرز المركز الاول وقطع مسافة 186ر96 كلم بزمن 337ر46ر40 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 546ر141 كلم/ساعة متقدما على زميليه في فريق ابريليا المجري غابور تالماتشي والاسباني الآخر بول اسبارغارو. وكانت المراكز الخمسة الاولى في هذا السباق من نصيب سائقي ابريليا. وكان فاوبل احرز المركز الاول في قطر وايطاليا وتشيكيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى