محلي المكلا في جلسة استثنائية ساخنة لمناقشة الأحداث الأخيرة .. محاولة لإخراج عضو بمحلي حضرموت ولجنة لمتابعة إقصاء بن هامل

> المكلا «الأيام» خاص:

>
جانب من اجتماع محلي المكلا أمس ويبدو أحد الأعضاء يبرز صورة العضو المبعد بن هامل
جانب من اجتماع محلي المكلا أمس ويبدو أحد الأعضاء يبرز صورة العضو المبعد بن هامل
استجابة لطلب كتلة أحزاب اللقاء المشترك لعقد اجتماع طارئ لبحث تداعيات أحداث المكلا التي طالت فيما طالت اعتقال عضو المجلس صلاح سالم بن هامل للمرة الثانية وإبعاده خارج حضرموت، عقد المجلس المحلي لمدينة المكلا اجتماعاً استثنائياً نهار أمس برئاسة الأخ سالم صالح بن عبدالحق، رئيس المجلس، وبحضور أعضاء المجلس عدا أربعة منهم غابوا بعذر فيما غاب النائب صلاح بن هامل قسراً نتيجة اعتقاله.

ووضع زملاء النائب صلاح بن هامل في كتلة المشترك التي تشكل أغلبية المجلس صورة كبيرة لبن هامل في مقعده الشاغر تعبيرا عن احتجاجهم على اختراق الأجهزة الأمنية للقوانين وعدم مشروعية اعتقال زميلهم.

كما شارك في حضور الجلسة الأخ عقيل محمد العطاس النائب عن مديرية المكلا في المجلس المحلي لمحافظة حضرموت، وقد حاول رئيس المجلس المحلي لمديرية المكلا اخراجه من قاعة الاجتماع في بدايته بدعوى ان القانون لا يسمح له المشاركة في النقاش الا ان النائب العطاس رفض بشدة الخروج مؤكدا ان القانون يتيح له بل يوجب عليه الحضور لا سيما في الاجتماعات المهمة لأنه ممثل المديرية وهو المعني لعكس ما يناقش الى محلي المحافظة.

جلسة الاجتماع دامت نحو 5 ساعات من الواحدة بعد الظهر وحتى 5 مساء وشهدت نقاشات ساخنة بين الطرفين، ممثلي اللقاء المشترك الذين كانوا يسعون الى ان يقوم المجلس بالدور المناط به كممثل لأبناء مديرية المكلا من خلال حماية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وبالنتيجة إصدار قرارات جهة إدانة اطلاق النار في صدور المتظاهرين سلميا وتقديم من أمر أو أطلق الرصاص وأزهق روح الشهيد صلاح القحوم واصابة عدد آخر واعتقال الناس دون جريرة سوى الاشتراك في فعالية سلمية.. من جهة أخرى بين الطرف الآخر ممثلو المؤتمر أنهم لا يريدون ادانة العسكر بقدر ما يريدون ادانة الشغب الذي جاء كرد فعل على اطلاق النار وقتل الناس وضربهم واستخدام العنف المفرط بحقهم.

كما انهم خلصوا من خلال نقاشاتهم الى افشال الاجتماع عن طريق (الفركشة) دون الخروج بشيء وهو تجسد في بعض مشاهد من اعضاء المؤتمر الذين كانوا بين الفينة والاخرى يطلبون من زميلهم (رئيس المجلس) انهاء الاجتماع بلا نتيجة او قرارات.. فيما لوح احد الاعضاء (مؤتمر) بصحيفة «الأيام» عدد أمس الأول الأحد مشيرا الى القرارات التي يطالب اعضاء المشترك بأن يتبناها المجلس قد تم اصدارها سلفا ونشرتها «الأيام» في اشارة الى الخبر المتعلق بدعوة المجلس لعقد دورة لمناقشة تداعيات الاحداث الاخيرة (لمناقشة الموضوعات والخروج بقرارات مسئولة اهمها تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في اسباب اطلاق الرصاص الحي على المواطنين وتقديم المتسببين للعدالة).

وتجنبا لعدم (فركشة) الاجتماع او افشاله اضطر اعضاء المجلس من كتلة المشترك الى القبول بصيغة قرارات توافقية مقابل ان يخرج المجبس بشيء لكي يظهر امام الناس التي أعطته ثقتهم بأنه ممثل لإرادتهم وقد خرج المجلس بالقرارات والتوصيات التالية:

-1 يطالب المجلس المحلي بمدينة المكلا السلطة المحلية ممثلة بالاخ طه عبدالله هاجر محافظ حضرموت بإطلاق سراح جميع المعتقلين على ذمة احداث المكلا ومن ثبت عليه اي شيء يحال الى السلطة القضائية دون تأخير.

-2 يطالب المجلس المحلي الاخ المحافظ والاخ وزير الادارة المحلية بالتدخل لإطلاق سراح عضو المجلس المحلي الاخ صلاح سالم بن هامل ويكلف المجلس لجنة برئاسة الاخ محمد احمد الأمين العام بالمديرية والاخ عبدالله بن هامل رئيس لجنة الخدمات وعضوي المجلس يسلم باذخن وسالم باسليم لمتابعة قضية العضو صلاح بن هامل في صنعاء.

-3 يوصي المجلس المحلي الاخ محافظ حضرموت بتفعيل اللجنة الخاصة بتقصي الحقائق حول أحداث المكلا ومحاسبة من اطلق الرصاص الحي على المتظاهرين ومن أمره بإطلاق النار.

-4 يكلف المجلس المحلي بتشكيل اللجان أدناه لتفعيل دور المجلس في حل قضايا المواطنين العالقة:

أ- لجنة حول أوضاع التربية والتعليم.

ب- لجنة حول الوضع الصحي بالمديرية.

ج- لجنة لمراقبة الأسعار.

د- لجنة لمتابعة أراضي التعويض وحل مشكلة أراضي موظفي الدولة.

هـ- لجنة لإعداد برنامج للتوعية العامة.

كما تم تشكيل لجنة لزيارة المعتقلين والمصابين وأسرهم لتقديم المواساة والمساعدة لهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى