أول رائد فضاء ماليزي سيحاول صيام رمضان في الفضاء

> روسيا «الأيام» رويترز:

> قال أول رائد فضاء ماليزي إن أبحاث السرطان ستكون في مقدمة أولوياته على متن محطة الفضاء الدولية غير أنه سيحاول الصيام بقدر الامكان خلال رمضان في الفضاء. وسيغادر شيخ مظفر شوكور جراح العظام والمحاضر الجامعي من كوالالمبور الأرض في العاشر من اكتوبر من قاعدة بايكونور في قازاخستان برفقة رائدي الفضاء الروسي يوري مالينتشينكو والأمريكية بيجي ويتسون.

وقال شوكور في مؤتمر صحفي خارج موسكو أمس الأول الخميس “الإسلام مرن للغاية. إذا لم يمكنني الصوم في الفضاء فيمكنني قضاء الايام في وقت لاحق بعد العودة.”

واختير شوكور من بين 11 ألف مرشح ماليزي للصعود على متن محطة الفضاء الدولية في اتفاق رتبته حكومة بلاده مع روسيا في إطار صفقة لشراء مقاتلات روسية بقيمة مليار دولار.وسيكون شوكور أول ماليزي على الإطلاق ينطلق إلى الفضاء وأول مسلم يزوره خلال شهر رمضان.

وستدور محطة الفضاء الدولية حاملة شوكور حول الأرض 16 مرة كل 24 ساعة رغم أن ساعة يوم العمل اليومي ستكون مرتبطة ببايكونور وهي تسبق موسكو بساعتين وتتأخر عن كوالالمبور ساعتين.وأول مسلم انطلق إلى الفضاء كان أميرا سعوديا على متن مكوك فضاء أمريكي في عام 1985 كما دفعت انوشه انصاري وهي أمريكية مولودة في ايران 20 مليون دولار العام الماضي لتكون أول سائحة مسلمة تدور حول الأرض.وسيكون شوكور أحدث سائح فضاء يزور المحطة الدولية التي تبلغ تكلفتها 100 مليار دولار غير أن الحكومة الماليزية ترعى ترشيحه في إطار برنامج الفضاء الناشئ في الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى