كاسترو..رئيس وزراء أسبانيا السابق أوصى بقصف الإعلام الصربي

> هافانا «الأيام» مارك فرانك :

> اتهم الزعيم الكوبي فيدل كاسترو رئيس وزراء أسبانيا السابق خوسيه ماريا أثنار أمس الأحد بأنه أوصى بقصف الإعلام الصربي خلال الحرب في إقليم كوسوفو ناشرا ما قال إنه نص حوار دار بين أثنار ومسؤول أمريكي آنذاك.

وصدم الحزب الشعبي المحافظ الاسبوع الماضي بعد أن نشرت صحيفة الباييس نص محادثة بين أثنار والرئيس الامريكي جورج بوش قبل حرب العراق,ولم يكشف كاسترو عن كيفية حصوله على النص.

ولا يزال كاسترو يعيش في عزلة بعد أن خضع لعدة جراحات في المعدة على مدى الأشهر الأربعة عشرة الأخيرة بسبب مرض لم يتم الكشف عنه.

ويظهر كاسترو الذي يبلغ من العمر الآن 81 عاما من حين لآخر في شرائط فيديو وصور ويكتب مقالات لوسائل الإعلام الرسمية في الوقت الذي يدير فيه شقيقه راؤول البلاد.

وفي عدد صحيفة خوفينتود ريبيلدي اليوم نشر كاسترو ما قال إنه نص لحوار دار بين أثنار ومسؤول أمريكي بشأن الاستراتيجية في الفترة التي قصف فيها حلف شمال الاطلسي القوات الصربية عام 1999 لإجبارها على الكف عن مهاجمة ألبان كوسوفو.

كما تحدث أثنار في النص عن الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك بنوع من الاستخفاف قائلا "عندما أريد أن أمضي وقتا طيبا مع شيراك أقول له ..هؤلاء الامريكيون بشعون للغاية."

ولم يقل كاسترو كيف أو متى حصل على النص ولم يكشف أيضا اسم المسؤول الامريكي أو ينشر الجزء الخاص به من المحادثة.

ويقول إن أثنار يناقش في النص احتمال شن حرب برية إذا فشلت حملة القصف التي نفذها حلف الأطلسي داعيا إلى تكثيف الحملة الجوية.

ونسب إلى أثنار القول "رأيي هو أنه للفوز بهذه الحرب لابد من قطع الاتصالات بين حكومة بلجراد والشعب. من المهم للغاية قطع جميع الاتصالات الصربية.. الإذاعية والتلفزيونية والهاتفية."

ووصلت العلاقات الاسبانية الكوبية الى شفا الانهيار في عهد أثنار. ويعارض حزبه الشعبي مساعي الحكومة الاشتراكية الحالية لتحسين العلاقات مع الجزيرة الشيوعية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى