مصابيح الهدى

> «الأيام» عبدالقادر عبدالله المحضار:

> أم المؤمنين السيدة صفية .. صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة، أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها نضيرية من بني نضير، سباها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عام خيبر، وتزوجها وجعل عتقها صداقها، لها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشرة أحاديث، توفيت رضي الله عنها وأرضاها في المدينة المنورة ودفنت بالبقيع سنة(50) هجرية.

سعد بن أبي وقاص

<الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص واسمه مالك بن وهب بن عبدمناف، القريشي الزهري وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، من المؤمنين الأوائل السابقين إلى الإسلام، وأول من رمى بسهم في سبيل الله، شهد بدراً وما بعدها وكان يقال له : فارس الإسلام، وكان مجاب الدعوة، له عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (270) حديثاً، كان أمير الجيش في القادسية، فتح المدائن، وبنى الكوفة، وولاه أمير المؤمنين عمر العراق، اعتزل الناس بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، وتوفي سنة (55) هجرية ودفن بالمدينة بالبقيع رضي الله عنه وأرضاه.

أبو سفيان بن الحارث

<الصحابي الجليل أبو سفيان بن الحارث ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اختلفوا في اسمه فقيل المغيرة، وقيل : لا اسم له غير كنيته، وهو أخو النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الرضاعة، كان شاعرا وأسلم وحسن إسلامه، وشهد حنيناً وأبلى بها، وهو من فضلاء الصحابة، وقال عند موته رضي الله عنه : (لا تبكوا علي فلم أفعل معصية منذ أسلمت)، وكانت وفاته بالمدينة سنة (20) هجرية وصلى عليه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله أجمعين

سلمة بن هشام

<الصحابي الجليل سلمة بن هشام بن المغيرة بن عبدالله المخزومي القريشي وأمه: ضباعة بنت عامر بن قرط، أخو أبي جهل وابن عم خالد بن الوليد، هاجر إلى الحبشة، ومنعه الكفار من الهجرة إلى المدينة المنورة وعذبوه بمكة، وهاجر بعد الخندق وشهد مؤتة وأقام بالمدينة ثم خرج مع بعث الشام زمن الخليفة أبيبكر رضي الله عنه فقتل شهيداً بمرج الصفر في شهر جمادى الأولى سنة (14) هجرية أول خلافة أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله أجمعين .

دعاء

< (اللهم احيني مسكيناً، وأمتني مسكيناً، واحشرني في زمرة المساكين) .

اللهم اغفر لأولنا وآخرنا اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا .

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً مريعاً، اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً، اللهم إنا خلق من خلقك لا غنى بنا عن رزقك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا، اللهم إنك خلقتنا فارزقنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

أحاديث نبوية

<قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :«إن أقربكم إلي في الجنة أكثركم صلاة علي». إن الله رحيم يحب الرحيم يضع رحمته على كل رحيم. إن الله طيب لايقبل إلا طيبا. إن الله كره لكم ثلاثاً : قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال. عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنبا من جماع لا احتلام ثم يغتسل ويصوم» . عن عائشة رضي الله عنها :«أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان» .عن جابر وابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم «أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان يغدو يوم الفطر والأضحى يمشي في طريق ويرجع في أخرى .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى